2024-04-24     عدد زوار الموقع: 3636096

وثيقة بمناسبة ذكرى تأسيس أول حكومة في إمارة شرقي الأردن

الأرشيف
نشر 2023-04-11 15:41:06
1677
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

عرض مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، اليوم الثلاثاء، وثيقة بمناسبة ذكرى تأسيس أول حكومة في إمارة شرقي الأردن والتي تصادف اليوم الحادي عشر من نيسان عام 1921.

وقال المركز في بيان، إن هذه الوثيقة النادرة مكتوبة بخط يد جلالة المغفور له الملك عبد الله الأول ابن الحسين (الأمير آنذاك)، وتتضمن تشكيل الحكومة الثالثة برئاسة مظهر رسلان، وتمثل النمط السائد آنذاك لصياغة التشكيلات الوزارية والذي كان يُعرف بمجلس المستشارين.

ونصت الوثيقة على “سعادة مظهر بك رسلان رئيس مجلس المستشارين عهدنا إليكم برئاسة مجلس المستشارين أصالةً، وأقررنا في وظيفته كلاً من سمو الأمير شاكر بن زيد نائب العشائر، والشيخ محمد الجكني الشنقيطي المستشار الشرعي، ورشدي بك الصفدي مستشار الأمن والانضباط، وغالب باشا الشعلان مستشار القيادة العامة والعضو في مجلس المستشارين، ووافقنا على تعيين متصرف لواء عجلون نبيه بك العظمة مستشاراً ملكياً، على أن يبقى في المتصرفية إلى أن تلغى المتصرفيات، وعلى أن تبقى وكالة العدلية والمالية في عهدتكم، والله ولي التوفيق وبه نستعين”.



أخبـــار ذات صلة

“سياحة مأدبا”: الزيارة الملكية رفعت مستوى الوعي باحتياجات المحافظة

منذ 14 ساعة

وزارة العمل: ضبط 68 حالة عمل أطفال خلال الربع الأول من عام 2024

منذ 16 ساعة

الملك يلتقي وجهاء وممثلين عن أبناء محافظة مأدبا

منذ 1 يوم

بحث وضع أطر للتسويق الإلكتروني للمنتجات الزراعية

منذ 2 يوم

الملك لسوناك هاتفيا: عواقب خطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح

منذ 2 يوم

وزير الخارجية لنظيره الإيراني: الأردن لن يسمح لإيران ولا إسرائيل بأن تحيله لساحة حرب وزير الخارجية يؤكد لنظيره الإيراني ضرورة وقف الإساءات لمواقف الأردن ورموزه في الإعلام الإيراني

منذ 5 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3548 المؤيدين

3111 المعارضين

2945 المحايدين

محايد لا نعم