2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3599938

الجغبير يطالب بربط المناطق الصناعية بخط الغاز المصري لتوفير 70% من كلف الطاقة الجغبير: نقل الغاز الطبيعي من العقبة للمناطق الصناعية بنفس تعرفة النقل لمحطات توليد الكهرباء

اقتصاد
نشر 2023-04-04 11:54:41
2031
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

طالب رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، باستغلال خط الغاز المصري في إيصال الغاز الطبيعي إلى المناطق الصناعية.

وقال في تصريح لـ”هلا أخبار”، إنه بإمكان إمداد خطوط فرعية من خط الغاز المصري الموجود داخل الأراضي الأردنية لإيصاله إلى المناطق الصناعية، حيث تقدر كلفة هذا المشروع 27 مليون دينار.

وبين أنه في حال تم تطبيق هذا المشروع فإنه سيعمل على توفير 60 – 70% من كلف الطاقة على المصانع الأردنية وهو ما يعود بالايجاب على أداء هذه المصانع وزيادة حجم الصادرات وبالتالي تحقيق المنفعة للاقتصاد الوطني.

وأوضح أنه سيتم استخدام أنبوب الغاز الطبيعي الرئيسي لنقل الغاز الطبيعي من العقبة لغاية الصناعات بنفس تعرفة النقل المحددة لمحطات توليد الكهرباء، حيث سيتم دراسة المناطق والتجمعات الصناعية في الأردن ومدى بعدها عن خط الغاز الرئيسي، تمهيداً لربطها على شبكة الغاز الطبيعي.

وبين أن الحكومة اتخذت هذا العام خطوات ايجابية بخصوص مشروع تزويد المناطق الصناعية بالغاز، منها إدراج مشروع تزويد عدد من المدن الصناعية بالغاز الطبيعي ضمن موازنة العام 2023 وتخصيص مبلغ 5 مليون دينار ضمن المشاريع الرأسمالية الجديدة التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وتابع أنه تم التوافق مع وزارة الطاقة الطاقة والثروة المعدنية على آلية لتنفيذ البنية التحتية المطلوبة لإيصال الغاز الطبيعي للصناعات من أنبوب الغاز الطبيعي الرئيسي ولغاية موقع المصنع من خلال التعاقد المباشر بين المستهلك النهائي والمقاولين.

وشدد الجغبير على أهمية الإسراع في تزويد المدن الصناعية بالغاز وإعداد كافة المستلزمات الفنية اللازمة لذلك، لما فيه من أهمية في رفع تنافسية القطاع الصناعي وخفض كلفه، حيث تجدر الإشارة الى أن غرفة صناعة الأردن طالبت منذ أكثر من عامين بمد المناطق الصناعية بالغاز بهدف خفض كلف الانتاج ورفع تنافسية المنتجات الصناعية.

وقال إن أهمية هذا المشروع يأتي كون الطاقة بكافة أشكالها مدخل انتاج رئيسي لمختلف القطاعات الصناعية الفرعية، حيث تشكل كلف الطاقة ما نسبته بالمعدل لكافة القطاعات الصناعية 30-35% من كلف الانتاج، ويصل لأكثر من 40% في بعض القطاعات مثل قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية.

الجدير بالذكر أن سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة أعلنت مؤخراً عن افتتاح مدينة القويرة الصناعية في الربع الثالث من هذا العام، كأول مدينة صناعية يصلها خط غاز مباشر، حيث ستقام فيها محطة للغاز الصناعي و تزويدها بالغاز الصناعي لتخدم جميع الصناعات.



أخبـــار ذات صلة

وزير المالية: الحكومة تملك قرارها في إصلاحاتها الاقتصادية

منذ 14 ساعة

ألمانيا: التصعيد في الشرق الأوسط سيعرض الاقتصاد العالمي لمخاطر كبيرة

منذ 15 ساعة

كفالة 12.8 ألف سيارة منذ تطبيق الكفالة الإلزامية على المركبات

منذ 19 ساعة

"عمّان التنموي" أول طريق تختاره الحكومة لتطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم

منذ 21 ساعة

أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي

منذ 21 ساعة

تراجع مبيعات التذكرة الموحدة 65% وتقرير حكومي يؤكد هبوط مؤشرات عدة للقطاع السياحي

منذ 23 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3395 المؤيدين

2954 المعارضين

2784 المحايدين

محايد لا نعم