2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3598709

فلكيون بريطانيون يكتشفون ثقبا أسود فائق الضخامة

تكنولوجيا
نشر 2023-04-02 14:06:45
2063
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

ذكرت مؤسسة استروجو الأردنية لعلوم الفضاء والفلك أن علماء فلك في جامعة دورهام بالمملكة المتحدة كشفوا عن وجود ثقب أسود فائق الضخامة بحجم يتجاوز 33 مليار ضعف كتلة الشمس.

وأضافت أن فريق العلماء نشر نتائج أبحاثه في مجلة الإخطارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية البريطانية.

وقال رئيس الفريق البحثي وعضو قسم الفيزياء بجامعة دورهام الدكتور جيمس نايتينجيل، “إن هذا الثقب الأسود الخاص الذي يزن حوالي 30 مليار ضعف كتلة الشمس، هو أحد أكبر الثقوب التي جرى كشفها على الإطلاق، لذلك فإن هذا الاكتشاف مثير للغاية”.

وأكد فريق البحث أن الثقوب السوداء فائقة الضخامة هي من أكبر الأجسام الفلكية في الكون، وتبلغ كتلتها بين 10 مليارات و 40 مليار ضعف كتلة الشمس، ويعتقد العلماء أنه يمكن العثور عليها في مراكز جميع المجرات الكبيرة مثل درب التبانة.

واستخدم الباحثون ظاهرة عدسة الجاذبية، وذلك عن طريق مجرة قريبة من المنطقة المراد دراستها كعدسة ضخمة للمساعدة في الكشف عن وجود الثقب الأسود فائق الضخامة، ما كشف عن المنطقة التي يكون فيها سحب الجاذبية قوية جدا لدرجة أنه لا يمكن للضوء الهروب منها.

ودعمت الدراسة من قبل وكالة الفضاء البريطانية، والجمعية الملكية، ومجلس المرافق العلمية والتكنولوجية التي تعد جزءا من المركز البريطاني للأبحاث والابتكار، والمجلس الأوروبي للأبحاث.

وعلقت مديرة مؤسسة استروجو الأردنية الدكتورة آلاء العزام على هذا الكشف بقولها “إن الثقوب السوداء واحدة من أهم الأجسام التي تجري دراستها اليوم، وتعد مختبرات للنظريات التي تفسر آلية عمل الكون على المستويات الضخمة والصغيرة، مشيرة إلى صعوبة رصدها؛ لأنها لا ينبعث منها شيء على الإطلاق حتى الضوء، لذلك يتم رصد المناطق المحيطة بها للتمكن من معرفة وجودها في مكان ما”.

وأضافت أن أحجام الثقوب السوداء مختلفة، فمنها الثقوب الصغيرة والمنتشرة في مجرتنا التي نتجت من موت نجوم عملاقة، وأخرى فائقة الحجم توجد في قلب كل مجرة”، لافتة إلى أن الثقوب السوداء فائقة الضخامة نادرة وصعبة الاكتشاف، وأصلها غير واضح، ويعتقد البعض أنها تشكلت من اندماج شديد للمجرات الضخمة قبل ملايين السنين عندما كان الكون لا يزال موجودا في مراحله الأولى.



أخبـــار ذات صلة

“أبل” تغيّر سياسة الإصلاحات الذاتية لهواتف آيفون

منذ 18 ساعة

“تليغرام” يلامس المليار مستخدم نشط شهريا خلال عام

منذ 1 يوم

واتساب.. تحديث جديد في بداية الاتصال بالإنترنت والكتابة

منذ 1 يوم

خوارزمية جديدة تحاكي سلوك الكائنات الأولية بشراكة أردنية

منذ 2 يوم

هل مخاوف البشرية من تطور الذكاء الاصطناعي وهمية؟

منذ 2 يوم

آيفون تسجل انخفاضاً أمام سامسونغ

منذ 3 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3392 المؤيدين

2952 المعارضين

2782 المحايدين

محايد لا نعم