2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3458325

“النواب المصري”: مصر تدعم جهود الملك لإحلال السلام

تحت القبه
نشر 2023-03-06 17:42:29
1182
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

التقى رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز، في القاهرة اليوم الاثنين، رئيس مجلس النواب في جمهورية مصر العربية، حنفي جبالي.

وبحث الجانبان العلاقات الأردنية المصرية في مختلف المجالات وسبل تعزيزها والبناء عليها، إضافة إلى مجمل الاوضاع الراهنة في المنطقة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها الفايز إلى مصر على رأس وفد من مجلس الأعيان بدعوة رسمية من رئيس مجلس الشيوخ المصري السيد عبدالوهاب عبد الرازق.

وأكد الفايز حرص الأردن على تعزيز علاقاته مع مصر، مشيرا إلى تميز العلاقات الأخوية بين البلدين ومتانتها، والتي يحرص جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين والقضايا العربية العادلة.

وعرض لمواقف الأردن تجاه مختلف القضايا الراهنة، مبينا أن الأردن بقيادة جلالة الملك يؤكد باستمرار على ضرورة الحل الشامل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين، وأن الأردن يرفض أي حلول تتجاوز على ثوابته الوطنية، ولا تمكن بذات الوقت الشعب الفلسطيني من الحرية وإقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس.

كما أكد ضرورة عودة الأمن والاستقرار إلى سوريا واليمن وليبيا لتنعم شعوبها بالأمن والاستقرار، مبينا أن الوحدة والتكامل العربي يمكن الأمة العربية من ان تكون قوة اقتصادية وسياسية، وتكون لديها القوة اللازمة لوقف صراعات دول إقليمية ودولية في الساحات العربية.

واشار إلى اجتماعات قادة الدول الثلاثة الأردن ومصر والعراق، وإلى الاجتماع الرباعي الأردني المصري العراقي البحريني والذي عقد مؤخرا ونتج عنه توقيع مشاريع استثمارية تتجاوز ملياري دولار، وقال إن هذه اللقاءات تشكل نواة قوية لتكامل اقتصادي عربي.

ودعا إلى زيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الأردن ومصر، وتفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة لمواجهة مختلف التحديات الاقتصادية التي تعترض الجانبين، وما خلفته جائحة كورونا والحرب الروسية الاوكرانية من تداعيات.

وأكد أيضا أنه ولتجاوز التحديات الاقتصادية التي تواجه أمتنا العربية لابد من عقد قيام مؤتمر اقتصادي يشارك فية القطاع الخاص العربي ورجال الأعمال يكون بهدف إنشاء اتحاد اقتصادي عربي لتحقيق التنمية المستدامة.

كما أكد أهمية تفعيل العمل البرلماني العربي والدبلوماسية البرلمانية لخدمة مصالح الأمة العربية وشعوبها.

من جهته، أكد رئيس مجلس النواب المصري ضرورة الارتقاء بالعلاقات المصرية الأردنية إلى مستويات أعلى وعلى الأصعدة كافة، بما يحقق المصالح المشتركة انطلاقا من العلاقات المتميزة بين قيادة البلدين والشعبين الشقيقين، هذه العلاقات المبنية على الاحترام المتبادل، والتنسيق والتكامل والتضامن في المجالات كافة.

وقال إن العلاقات بين البلدين متميزة وبناءة، مؤكدا أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية التي تشهد تطوراً، وضرورة توحيد المواقف حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك التي تطرح في المحافل البرلمانية المختلفة.

وبين أن مصر تدعم الجهود التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني لإحلال السلام في المنطقة.

أشار إلى استعداد مجلس النواب المصري إلى وضع خبراته في خدمة مجلسي الأعيان والنواب في الأردن خاصة في مجال تعزيز القدرات البرلمانية للإداريين من خلال معهد التدريب البرلماني في المجلس.

وحضر اللقاء الوفد المرافق لرئيس مجلس الأعيان، المكون من الأعيان أحمد طبيشات، وأحمد علي العويدي العبادي، ومحاسن الجاغوب، وخالد أبو العز، وعدد من أعضاء مجلس النواب المصري.




أخبـــار ذات صلة

مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام

منذ 21 ساعة

"خدمات الأعيان" تقر مشروع قانون لتجديد "اتفاقية مطار الملكة علياء"

منذ 1 يوم

مجلس النواب يُقر قانون "التخطيط الدولي" ومُعدلي قانوني "الأمانة" و"السياحة"

منذ 2 يوم

مجلس النواب: العفو العام يؤكد قرب الملك من هموم وتطلعات الشعب

منذ 2 يوم

الحكومة تقر مشروع قانون العفو العام ليشمل الإفراج عن 7355 نزيلا

منذ 4 يوم

الديوان الملكي: مواقف الملك لنصرة غزة تعبر عن صوت الحق

منذ 5 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3269 المؤيدين

2829 المعارضين

2556 المحايدين

محايد لا نعم