2024-04-24     عدد زوار الموقع: 3636763

الجزائر: جادون بدراسة مدى إمكانية إمداد الأردن بالنفط والغاز

تحت القبه
نشر 2023-02-22 13:39:28
2085
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، إن بلاده جادة بدراسة مدى إمكانية إمداد الأردن بالنفط الخام والغاز الطبيعي المسال، وغاز النفط المسال، بالإضافة إلى توزيع المنتجات النفطية وتخزينها في الأردن.

وخلال لقائه وفدا نيابيا أردنيا، برئاسة رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول المغرب العربي، النائب مجحم الصقور، في الجزائر، اليوم الثلاثاء، أضاف أن وزارته قد وضعت خطة لتنفيذ المشاريع المشتركة بين البلدين، والاستفادة من الشركات الأردنية في مجال الطاقة المتجددة وإدماجها في الشبكة الكهربائية، مؤكدا حاجة الجزائر للخبرات الأردنية بمجال الطاقة.

وتابع أن الأردن يتمتع بموقع استراتيجي، بحيث يمكنه ذلك من إنتاج الكهرباء وتوزيعها على دول المنطقة كافة، موضحا أن بلاده تصنع كل ما تحتاجه مثل هذه المشاريع، ومستعدون للاستثمار بهذا المجال.

من جانبه، قال الصقور إن العلاقات الأخوية الطيبة التي تجمع الأردن والجزائر الشقيقة تعتبر أنموذجاً على مستوى الوطن العربي والإقليم، وذلك بفضل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس عبد المجيد تبون، وحرصهما على تطوير هذه العلاقات.

وشدد الصقور على أهمية تطوير آليات التعاون المشترك بين البلدين وخاصة في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز.

من جهته، أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية المهندس طلال النسور أهمية تشجيع الشركات الجزائرية على القيام باستكشاف النفط والغاز في الأردن، فضلا عن دراسة إمكانية التعاون في إقامة مشاريع مشتركة في مجالي النفط والغاز.

وأوضح النسور أنه يتوجب على الجانبين تبادل الخبرات فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وترشيد استعمالها وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع المشتركة وتبادل الخبرات والمعلومات المتاحة في مختلف مجالات تقنيات الطاقات المتجددة.

من جانبهم، بين أعضاء الوفد النيابي الأردني ان الفرص الاستثمارية في الأردن ذات جدوى ومردود اقتصادي كبير، حيث تتوفر في الأردن العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية؛ كالقطاع الصناعي واللوجيستي في المناطق التنموية والمدن الصناعية، وفي القطاع السياحي والعقاري، إضافة إلى المنتجعات السياحية وفي قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة المتجددة، النقل الجوي وسكك الحديد.

ودعا، رجال الأعمال الجزائريين إلى الاستفادة من هذه الميزات الاستثمارية خاصة مع صدور قانون الاستثمار الجديد.

وضم الوفد البرلماني الأردني، الذي يزور حاليًا الجزائر برئاسة النائب مجحم الصقور، النواب: خلدون حينا رئيس لجنة الشؤون الخارجية، المهندس طلال النسور رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور خالد البستنجي عضو لجنتي المالية والاستثمار النيابيتين، الدكتور محمد الهلالات عضو اللجنة القانونية ولجنة فلسطين النيابية، صالح أبو تايه عضو لجنة الزراعة والمياه والبادية، الدكتور عودة النوايشة عضو لجنة الزراعة والمياه والبادية، الدكتور خالد الشلول عضو لجنة التعليم والشباب ولجنة الحريات العامة.

 

 



أخبـــار ذات صلة

رئيس الأعيان: الأردن قوي سياسيا وأمنيا رغم الصراعات

منذ 1 يوم

رئيس الأعيان يدعو السفير البريطاني إلى تقديم الدعم الاقتصادي للأردن

منذ 5 يوم

الفايز: العالم مطالب بعقد مؤتمر دولي يفرض حلا سياسيا على الاحتلال

منذ 1 اسبوع

إدانات ودعوات للتهدئة تتصدر جلسة لمجلس الأمن حول الرد الإيراني

منذ 1 اسبوع

مبيضين: ما حصل مواجهة بين طرفين إسرائيل وإيران.. وأمننا مستقر مجلس الوزراء يدعو إلى التعامل بجدية ومسؤولية مع مخاطر التصعيد الإقليمي وتداعياته

منذ 1 اسبوع

مجلس الأمن يناقش القضية الفلسطينية اليوم

منذ 2 اسبوع


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3562 المؤيدين

3114 المعارضين

2948 المحايدين

محايد لا نعم