2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3648273

وفد نيابي يلتقي رئيس وأعضاء خارجية مجلس الأمة الجزائري

تحت القبه
نشر 2023-02-21 10:28:11
2078
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

التقى وفد نيابي، برئاسة رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول المغرب العربي، النائب مجحم الصقور، في الجزائر، اليوم الاثنين، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية في الخارج بمجلس الأمة الجزائري عمر دادي عدون، وأعضاء اللجنة.

ووصف الصقور العلاقات الثنائية بين الأردن والجزائر بالمتميزة داعيًا إلى ضرورة تعزيزها في جميع المجالات، ولا سيما البرلمانية منها.

وأكد الحرص المستمر من كلا الجانبين على التواصل الدائم حيال أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مبينًا أن العلاقات بين البلدين تشهد مزيدا من النمو والتقدم والازدهار في مختلف المجالات، تجسيدا للطموحات الوطنية والقومية، والتي أسسها قادة البلدين على مختلف الأزمنة، وعززها جلالة الملك عبد الله الثاني وأخوه الرئيس عبد المجيد تبون.

كما أكد الصقور حرص مجلس النواب على ترجمة الرؤى الملكية لتمتين العلاقة بين الأردن والجزائر، لافتًا إلى أن زيارة الوفد النيابي تهدف إلى البناء على ما تم من إنجازات.

وشدد على ضرورة تعزيز العلاقات الأخوية مع دول المغرب العربي، في شتى المجالات وخاصة البرلمانية، وتفعيل عمل لجان الأخوة والصداقة بين المجلسين، بهدف الارتقاء بالعلاقات الثنائية وبالعمل العربي المشترك.

من جهته، وصف رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية خلدون حينا العلاقات الأردنية الجزائرية بـ”المتينة والقوية”، قائلًا إنها في تطور مُستمر.

وأشار إلى المواقف المشتركة بين البلدين تجاه القضايا المحلية والدولية، خصوصا القضية الفلسطينية، والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

بدورهم، طالب أعضاء الوفد النيابي بإعادة تفعيل اللجان المشتركة وزيادة الاتفاقيات والاستثمارات والترابط التجاري، وإعادة خط الطيران الجزائري الأردني للعمل، وإزالة كل المعيقات التي تواجه تحقيق عمل أردني جزائري هدفه تمتين العلاقات وتحقيق تعاون اقتصادي مشترك لمصلحة البلدين الشقيقين.

وأكدوا أن الأردن كان السباق بتعزيز مسيرته الديمقراطية القائمة على المشاركة السياسية بشكل سليم، مضيفين أن هناك قناعة وطنية داخلية بأن الإصلاح السياسي والاقتصادي هو خيار أردني بحت وطريق تجاه تحقيق التنمية الشاملة.

وخلال اللقاء، أكد الجانبان ضرورة إزلة أي عوائق يمكن ان تواجه تفعيل التقارب بين البلدين، مشيرين إلى أهمية منح التسهيلات للمستثمرين في كلا البلدين، وإلغاء طلب التأشيرة لرجال الأعمال.

ودعيا إلى السعي لتوحيد المساعي للم الشمل العربي، وتحقيق الوحدة العربية.

من جانبه، قال عدون إن العلاقة التي تجمع الأردن والجزائر هي علاقة أخوة صادقة وثابتة على مر الأزمنة، مؤكدًا انسجام المواقف التي تجمع كلا المجلسين، تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخاصة القضية الفلسطينة.

وأعرب عن دعم بلاده للوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.

وضم الوفد الأردني كلا من النواب: خلدون حينا رئيس لجنة الشؤون الخارجية، المهندس طلال النسور رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور خالد البستنجي عضو لجنتي المالية والاستثمار النيابيتين، الدكتور محمد الهلالات عضو اللجنة القانونية ولجنة فلسطين النيابية، صالح أبو تايه عضو لجنة الزراعة والمياه والبادية، الدكتور عودة النوايشة عضو لجنة الزراعة والمياه والبادية، الدكتور خالد الشلول عضو لجنة التعليم والشباب ولجنة الحريات العامة.

 



أخبـــار ذات صلة

“الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية”: موقف عروبي أصيل لقطر في دعم فلسطين

منذ 6 ساعة

الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

منذ 1 يوم

الموافقة على أسباب مشروع نظام تخفيض اشتراكات الشَّيخوخة والعجز والوفاة في الضمان للقطاع الخاص إخضاع جميع الوظائف في وزارة العمل ودائرة الأراضي والمساحة لأحكام قانون الكسب غير المشروع

منذ 1 يوم

رئيس الأعيان: الأردن قوي سياسيا وأمنيا رغم الصراعات

منذ 3 يوم

رئيس الأعيان يدعو السفير البريطاني إلى تقديم الدعم الاقتصادي للأردن

منذ 1 اسبوع

الفايز: العالم مطالب بعقد مؤتمر دولي يفرض حلا سياسيا على الاحتلال

منذ 1 اسبوع


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3618 المؤيدين

3275 المعارضين

3009 المحايدين

محايد لا نعم