2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3642962

وفد نيابي يلفت إلى ضرورة إعادة فتح خط الطيران الأردني الجزائري

تحت القبه
نشر 2023-02-20 10:59:02
1888
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

التقى وفد نيابي، برئاسة رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول المغرب العربي، النائب مجحم الصقور، في الجزائر، اليوم الأحد، رئيس المجلس الشعبي الجزائري إبراهيم بوغالي.

وأشار الصقور إلى المستوى المتميز للعلاقات الأخوية القائمة بين الأردن والجزائر، بفضل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس عبد المجيد تبون، وحرصهما على تطوير هذه العلاقات.

وشدد على أهمية تطوير آليات التعاون البرلماني بين مجلسي النواب الأردني والمجلس الشعبي الجزائري، والتشاور المستمر حيال مختلف القضايا، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، في المحافل البرلمانية الدولية.

وثمن الصقور الجهود المشتركة بين البلدين بهدف تفعيل العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات التي تحيط بالدول العربية، وحل القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي تمثل القضية المركزية للأردن والدول العربية.

وقال الصقور إن الجهود التي بذلتها الشقيقة الجزائر في رأب الصدع بين الأطراف الفلسطينية بهدف تحقيق المصالحة هي جهود مقدرة وتنم عن الحس القومي العروبي الذي تتمتع به الجمهورية الجزائرية على كل المستويات الرسمية والشعبية.

وأشار الصقور إلى حرص القيادة الأردنية والجزائرية على زيادة التعاون وفتح آفاق جديدة للعمل في مختلف المجالات، لافتا إلى ضرورة إعادة فتح خط الطيران الأردني الجزائري لما في ذلك من أهمية لتعزيز السياحة البينية بين البلدين خاصة العلاجية منها.

من جهتهم، أكد أعضاء الوفد البرلماني أن هذه الزيارة تستهدف تعزيز العلاقات الأردنية الجزائرية لا سيما في مجالات الصحة والتجارة والتعليم والسياحة العلاجية والدينية.

وثمنوا موقف الجزائر الداعم للقضية الفلسطينية ومبادرتها بتوحيد الفصائل، ودعم الجزائر للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

من جانبه، أبدى بوغالي حرص المجلس الشعبي الجزائري على تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين في شتى المجالات، مشيدًا بمستوى العلاقات الثنائية.

كما التقى الوفد النيابي، رئيس لجنة الصداقة والأخوة البرلمانية الجزائرية- الأردنية في المجلس الشعبي الجزائري النائب دقله الأزهر.

وجرى خلال اللقاء استعراض واقع العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل الارتقاء بها، لاسيما على الصعيد البرلماني.

وتطرق الجانبان إلى ما يتمتع به الأردن والجزائر من إمكانيات من شأنها أن تعزز فرص التعاون والاستثمار، وبالتالي رفع حجم التبادلات التجارية، والعمل سويا من أجل تفعيل الاتفاقيات الثنائية ذات الصلة.

وأكد الصقور، أهمية تطوير آليات التعاون البرلماني بين مجلسي النواب الأردني والمجلس الشعبي الجزائري، والتشاور المستمر حيال مختلف القضايا في المحافل البرلمانية الدولية.

بدورهم، أكد أعضاء الوفد البرلماني الأردني أن زيارتهم للجزائر جاءت بهدف بحث إمكانية التعاون في المجالات الصحية العلاجية والطاقة والتبادل الثقافي والتعليم العالي والصناعة والتكنولوجيا والتبادل السياحي والديني.

من جهته، أشاد الأزهر بطيب العلاقات الأخوية التي تربط البلدين، مؤكدا أهمية الزيارات البرلمانية، والتي من شأنها تقريب وجهات النظر حول ما يهم البلدين من أمور مشتركة.

من ناحيتهم، أكد أعضاء الوفد الجزائري لنظرائهم الأردنيين أن فرص الاستثمار في الجزائر باتت كبيرة، ومتنوعة، لاسيما بعد صدور قانون الاستثمار الجديد وإنشاء الوكالة الجزائرية لدعم الاستثمار.

ودعوا، رجال الأعمال الأردنيين إلى الاستثمار في الجزائر، مثمنين، في الوقت نفسه، نجاح صناعات الأدوية والمنتوجات الصيدلانية الأردنية بالجزائر.

وضم الوفد النيابي النواب: خلدون حينا رئيس لجنة الشؤون الخارجية، المهندس طلال النسور رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور خالد البستنجي عضو لجنتي المالية والاستثمار النيابيتين، الدكتور محمد الهلالات عضو اللجنة القانونية ولجنة فلسطين النيابية، صالح أبو تاية عضو لجنة الزراعة والمياه والبادية، الدكتور عودة النوايشة عضو لجنة الزراعة والمياه والبادية، الدكتور خالد الشلول عضو لجنة التربية والتعليم ولجنة الحريات العامة.

والتقى الوفد النيابي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية في المجلس الشعبي الجزائري سليم مراح، وأعضاء اللجنة.

وأكد الصقور أهمية تعزيز العمل البرلماني العربي بما يخدم القضايا العربية المشتركة، خصوصاً القضية الفلسطينية القضية المركزية.

وشدد على ضرورة الوقوف جنباً إلى جنب بكل المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية لتعزيز موقف جلالة الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن القضية الفلسطينية، حتى يتمكن شعبها من إقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني.

واكد الصقور أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف ودورها في المحافظة على هوية المدينة المقدسة من خطر التهويد.

ودعا الصقور البرلمانات العربية إلى ضرورة توحيد الجهود تجاه صيغة بناء، بهدف النهوض بواقع الدول العربية في مختلف المجالات.

بدوره، أشاد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية خلدون حينا بطيب العلاقات الأخوية التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية بشقيقتها الجمهورية الجزائرية التي أرسى دعائمها قيادة البلدين الشقيقين .

ودعا حينا إلى إيجاد لجان مشتركة بين مجلس النواب الأردني والمجلس الشعبي الجزائري لترجمة رؤى وتوجيهات قيادتي البلدين والتأسيس لمرحلة جديدة سمتها الإنجاز والتقدم لرفعة البلدين.

من ناحيتهم، دعا أعضاء الوفد البرلماني الأردني، السلطات الجزائرية للإسراع في فتح خط الطيران الأردني الجزائري لما له من أهمية في تعزيز السياحة بين البلدين الشقيقين، فضلا عن ضرورة تعزيز السياحة العلاجية بين الجانبين.

وفيما يتعلق بمسيرة الإصلاح التي انجزها الأردن باتساق مع الرؤى الملكية، أشار الوفد النيابي إلى أن الأردن كان السباق بتعزيز مسيرته الديمقراطية القائمة على المشاركة السياسية بشكل سليم، تقوم على احترام الرأي والرأي الأخر.

وأوضح الوفد أن مسيرة الإصلاح السياسي التي انجزها الأردن شكلت بوصلة عمل حقيقية جاءت مستندة لقناعة وطنية داخلية بأن الإصلاح السياسي والاقتصادي هو خيار أردني بحت وطريق تجاه تحقيق التنمية الشاملة.

كما أكد أهمية تفعيل الدبلوماسية البرلمانية ودورها في توحيد المواقف تجاه عديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

إلى ذلك، أكد الجانبان ضرورة إزالة أي عوائق يمكن أن تواجه تفعيل التقارب بين البلدين تحقيقاً لرؤية قيادتي البلدين، مشيرين إلى أهمية منح التسهيلات للمستثمرين في كلا البلدين وإلغاء طلب التأشيرة لرجال الأعمال.

من جهته، قال مراح إن العلاقة التي تجمع المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية هي علاقة أخوة صادقة وثابتة على مر الأزمنة.

وأكد انسجام المواقف التي تجمع كلا المجلسين الشقيقين خصوصاً فيما يتعلق بالوقوف مع الشعب الفلسطيني بقضيته العادلة وبالدعم المطلق للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وضم الوفد الأردني النواب: خلدون حينا رئيس لجنة الشؤون الخارجية، المهندس طلال النسور رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور خالد البستنجي عضو لجنتي المالية والاستثمار النيابيتين، الدكتور محمد الهلالات عضو اللجنة القانونية ولجنة فلسطين النيابية، صالح أبو تايه عضو لجنة الزراعة والمياه والبادية، الدكتور عودة النوايشة عضو لجنة الزراعة والمياه والبادية، الدكتور خالد الشلول عضو لجنة التربية والتعليم ولجنة الحريات العامة.

والتقى الوفد النيابي أيضا، وزير السياحة والصناعة التقليدية في الجزائر ياسين حمادي.

وقال الصقور : نفتخر بالعلاقات الأردنية الجزائرية التي أرسى دعائمها قيادتي البلدين، مضيفا أننا نعتز بالشعب الجزائري وقيادته العروبية.

وأعرب عن أمله في أن يتم فتح خط الطيران الأردني الجزائري بأقرب وقت، فالأردن والجزائر يمتلكان من المقومات السياحية ما يجعلهما وجهة كل العالم.

وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز فرص التعاون والاستثمار على الصعد كافة، وبالتالي رفع حجم التبادلات التجارية بين البلدين.

وتطرق اللقاء إلى إمكانية التعاون في المجالات الصحية العلاجية والطاقة والتبادل الثقافي والتعليم العالي والصناعة والتكنولوجيا.



أخبـــار ذات صلة

الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

منذ 6 ساعة

الموافقة على أسباب مشروع نظام تخفيض اشتراكات الشَّيخوخة والعجز والوفاة في الضمان للقطاع الخاص إخضاع جميع الوظائف في وزارة العمل ودائرة الأراضي والمساحة لأحكام قانون الكسب غير المشروع

منذ 9 ساعة

رئيس الأعيان: الأردن قوي سياسيا وأمنيا رغم الصراعات

منذ 2 يوم

رئيس الأعيان يدعو السفير البريطاني إلى تقديم الدعم الاقتصادي للأردن

منذ 6 يوم

الفايز: العالم مطالب بعقد مؤتمر دولي يفرض حلا سياسيا على الاحتلال

منذ 1 اسبوع

إدانات ودعوات للتهدئة تتصدر جلسة لمجلس الأمن حول الرد الإيراني

منذ 1 اسبوع

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3590 المؤيدين

3146 المعارضين

2979 المحايدين

محايد لا نعم