2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3603744

جمعية البنوك تعقد القمة المصرفية الأردنية لعام 2023

اقتصاد
نشر 2023-02-18 13:41:41
1430
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

تحت رعاية الدكتور عادل شركس محافظ البنك المركزي الأردني، عقدت جمعية البنوك في الأردن “القمة المصرفية الأردنية لعام 2023” والتي جمعت القيادات المصرفية في الأردن وذلك يوم السبت الموافق 18 شباط 2023 في مقر الجمعية.

واكد محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس على ان الاقتصاد الاردني يسير باتجاه التعافي ، ويمضي قدما باصلاحات اقتصادية على مستويات عدة ، مكنته من مواجهة التحديات المحلية والاقليمية باقتدار عالي ، ويتجاوب مع متطلبات المرحلة بمرونة كبيرة .

واشار الدكتور شركس الي قوة الجهاز المصرفي الاردني وقدرته على التعامل مع مختلف المستجدات وتنامي دوره الفاعل في الاقتصاد الوطني ، وسيره وفق اعلى درجات الحاكمية والادارة الرشيدة ، الامر الذي جعلته يوصل اداءه بفعالية وايجابية عالية في الاقتصاد الوطني .

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك باسم خليل السالم أن انعقاد هذه القمة يأتي انطلاقاً من حرص جمعية البنوك على تنظيم فعاليات عالية المستوى تشارك فيها القيادات المصرفية في الأردن لتبادل الحوار، وتعزيز أواصر العلاقات والتعاون بين البنوك والتباحث في مختلف المستجدات المالية والمصرفية والاقتصادية وآفاقها المتوقعة.

وناقشت الجلسة الأولى من القمة الآفاق الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والتي حاضر بها الخبير الاقتصادي الدولي والممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في الأردن الدكتور كريم إسماعيل الذي اوضح ان الاردن يتمتع بهامش معتدل للاقتراض من الاسواق الدولية ، وقدرة عالية على الوصول الى الاسواق المالية الدولية ومصادر التمويل الاجنبي باسعار فائدة اقل من العديد من دول المنطقة ولاجال طويلة ، وبنسب تغطية مرتفعة ، مما يعكس اطمئنان المستثمرين وثقتهم باستقرار الاقتصاد الاردني على المديين المتوسط والطويل ، خاصة في ظل وجود رؤية واضحة لمسار الاقتصاد الاردني للسنوات العشر القادمة .

أما الجلسة الثانية فتناولت الاتجاهات الرئيسية التي تؤثر على الأنظمة المصرفية الإقليمية والعالمية، وآفاق القطاع المصرفي الأردني، والتي تحدث بها السيد كريستوس ثيوفيلو نائب الرئيس والمحلل الرئيسي لمجموعة المؤسسات المالية في موديز العالمية.

واشتملت الجلسة الثالثة على عرض تقديمي حول النموذج الاقتصادي والتي تم تقديمها من قبل الدكتور نضال العزام المدير التنفيذي لدائرة الأبحاث في البنك المركزي الأردني، والتي تحدث فيها عن اهم المؤشرات الاقتصادية والنقدية المحلية والعالمية وافاقها المتوقعة في عام 2023 و 2024. واستعرض خلالها معدلات النمو الاقتصادي الحالية والمتوقعة، ومعدلات التضخم واتجاهاتها، واتجاهات أسعار الفائدة العالمية والمحلية.

واختتمت القمة أعمالها بكلمة لمحافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل شركس، والتي تحدث فيها عن أهم المؤشرات الاقتصادية والمالية والنقدية المحلية، وتوجهات السياسة النقدية والقطاع المصرفي في الأردن في العام 2023.

من جانبه أشار مدير عام جمعية البنوك في الأردن الدكتور ماهر المحروق أن انعقاد هذه القمة يأتي بهدف تسليط الضوء على المواضيع الرئيسية ذات العلاقة بعمل البنوك، وهو ما يساعد القيادات المصرفية في بناء استراتيجياتها المستقبلية وتوجهاتها في ضوء المستجدات المحلية والإقليمية والدولية.



أخبـــار ذات صلة

تراجع عوائد سندات منطقة اليورو بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران

منذ 7 ساعة

وزير المالية: الحكومة تملك قرارها في إصلاحاتها الاقتصادية

منذ 1 يوم

ألمانيا: التصعيد في الشرق الأوسط سيعرض الاقتصاد العالمي لمخاطر كبيرة

منذ 1 يوم

كفالة 12.8 ألف سيارة منذ تطبيق الكفالة الإلزامية على المركبات

منذ 1 يوم

"عمّان التنموي" أول طريق تختاره الحكومة لتطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم

منذ 1 يوم

أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3396 المؤيدين

2956 المعارضين

2788 المحايدين

محايد لا نعم