2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3456624

استقالة مجموعة من كبار المسؤولين الأوكرانيين بعد فضيحة فساد

عربي دولي
نشر 2023-01-24 14:15:36
165
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أعلن عدد من كبار المسؤولين الأوكرانيين استقالاتهم الثلاثاء بعد أن كشفت وسائل الإعلام عن عمليات شراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ بها على ما يعتقد، وفق ما ذكرت السلطات في وقت تواصل روسيا هجومها العسكري على البلد.

ومن بين المسؤولين المستقيلين نائب وزير الدفاع فياتشيسلاف شابوفالوف الذي كان مسؤولاً عن الدعم اللوجستي للقوات المسلحة ومساعد مدير الإدارة الرئاسية كيريلو تيموشينكو ونائب المدعي العام أوليكسي سيمونينكو.

وأكدت وزارة الدفاع في بيان “وإن كانت هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة” فإن مغادرة شابوفالوف “سيسمح بالحفاظ على ثقة المجتمع والشركاء الدوليين وكذلك ضمان موضوعية” الجهود الرامية إلى الكشف عن ملابسات هذه القضية.

ويأتي ذلك بعد أن أقالت الحكومة نائب وزير تنمية البلديات فاسيل لوزينسكي بشبهة تلقيه رشوة بقيمة 400 ألف دولار “لتسهيل إبرام عقود شراء معدات ومولدات بأسعار مبالغ فيها”، بينما تواجه أوكرانيا نقصًا في الكهرباء بعد الضربات الروسية على منشآت الطاقة.

وبرز تيموشينكو، أحد المتعاونين القلائل مع الرئيس منذ انتخاب فولوديمير زيلينسكي في عام 2019 والذي أشرف بشكل خاص على مشاريع إعادة إعمار المنشآت التي تضررت من القصف الروسي، في عدد من الفضائح قبل غزو موسكو وخلاله.

في تشرين الأول/أكتوبر، اتُهم خاصة باستخدام سيارة دفع رباعي منحتها مجموعة جنرال موتورز لأوكرانيا لأغراض إنسانية. وبعد الكشف عن ذلك، أعلن تيموشينكو نقل السيارة إلى منطقة قريبة من خط المواجهة.

فيما اتهمت صحيفة “أوكراينسكا برافدا” الأوكرانية النافذة سيمونينكو بأنه سافر مؤخرًا إلى إسبانيا في إجازة، في حين يحظر على الرجال الأوكرانيين في سن القتال السفر إلى الخارج إلا لأغراض مهنية.

وبحسب الصحيفة، ذهب على متن سيارة مملوكة لرجل أعمال أوكراني يرافقه الحارس الشخصي لهذا الأخير.

وكان زيلينسكي قد أعلن مساء الاثنين أن مجموعة من المسؤولين الأوكرانيين سيغادرون مناصبهم. (أ ف ب)



أخبـــار ذات صلة

محكمة العدل تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لازمة لدخول المساعدات لغزة دون معوقات

منذ 5 ساعة

روسيا تؤكد أن منفذي هجوم موسكو كانت لهم "صلات مع القوميين الأوكرانيين"

منذ 5 ساعة

تقرير أممي: العالم يهدر مليار وجبة يوميا

منذ 15 ساعة

مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام

منذ 15 ساعة

كندا تسجل أسرع نمو سكاني منذ 66 عاما في 2023

منذ 1 يوم

نتنياهو: على حماس أن تعي أن الضغط الدولي على إسرائيل لن يجدي

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3269 المؤيدين

2828 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم