2024-04-18     عدد زوار الموقع: 3596650

“اقتصاد النواب” تُقر مواد بـ “مُعدل المُنافسة”

اقتصاد
نشر 2023-01-10 13:06:32
140
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أقرت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب عمر النبر، عددًا من مواد مشروع القانون المعدل لقانون المنافسة لسنة 2022.

وقال النبر إن مشروع القانون يأتي ضمن سلسلة التشريعات المرتبطة برؤية التحديث الاقتصادي، والتي من شأنها حماية المنافسة الحرة والفاعلة في السوق وتعزيزها في المملكة.

وأضاف أن اللجنة أقرت عددا من مواد مشروع القانون بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه والاستئناس بآراء الحضور، مشيرا إلى أن “الاقتصاد النيابية” ستعمل على عقد مزيد من الاجتماعات لمناقشة واقرار ما تبقى من مواد، وذلك بغية الوصول إلى قانون عصري يواكب رؤية التحديث الاقتصادي التي من شأنها تذليل الصعوبات والحفاظ على المنافسة الحرة ولتساهم في دوران عجلة الاقتصاد.

وحضر الاجتماع: رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان عيسى مراد، وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير العمل يوسف الشمالي، وزيرة الدولة للشؤون القانونية نانسي نمروقة، عدد من رؤساء الغرف التجارية وجمعيات حماية المستهلك.

وجرى خلال الاجتماع، الذي حضره النواب: أيمن مدانات، هايل عايش، زيد العتوم، عدنان مشوقة، دينا البشير، خالد البستنجي، عبيد ياسين، نقاش موسع حول مواد مشروع القانون، حيث أكد النواب ضرورة حماية المنافسة في السوق وحظر جميع الممارسات التي تعيق المنافسة العادلة.

من جهته استعرض الشمالي الأسباب الموجبة لمشروع القانون، والتي جاءت لضمان حماية المنافسة الحرة والفاعلة في السوق وتعزيزها في المملكة من خلال إعادة النظر بالأحكام المتعلقة بحظر الممارسات التي تعيق المنافسة العادلة ومنع إساءة إستغلال الوضع المهيمن من قبل أي مؤسسة وتنظيم عمليات التركز الاقتصادي وتغليظ العقوبات على المخالفين لأحكام القانون.

إلى جانب لضبط مفهوم المؤسسة المهيمنة وتحديد العوامل التي تعتبر بمقتضاها اي مؤسسة ذات وضع مهيمن، حسب الشمالي الذي أوضح أن آلية تسعير وتحديد الأسعار ليست ضمن قانون المنافسة انما ضمن قانون الصناعة والتجارة.

وتابع الشمالي أنه لا يوجد أي سقف سعري لأي مادة في المملكة، لافتا الى ان الوزارة تقوم بتحديد سقف سعري للمواد عند ملاحظتها وجود ارتفاع اسعار غير مبرر ومغالاة في الأسعار، كما يحصل في شهر رمضان المبارك وأزمة فيروس كورونا.

ومن الأسباب الموجبة لـ”معدل المنافسة” أيضًا، وفق الشمالي، منح مديرية المنافسة في وزارة الصناعة والتجارة والتموين مهام وصلاحيات اضافية لضمان التطبيق السليم للقانون وحماية المنافسة في السوق بما في ذلك الطلب من المحكمة المختصة اصدار قرار مستعجل لوقف اي تصرف مخالف لأحكام قانون المنافسة او منعه او فرض اجراءات تصحيحية الى حين صدور قرار قطعي من المحكمة بهذا الشأن، بالإضافة إلى حظر أي جهة خاصة رعاية اي اتفاق او ترتيب يؤدي الى الإخلال بالمنافسة او الحد منها او منعها.

من ناحيتهم، قدم رؤساء الغرف التجارية أبرز ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول مشروع القانون.



أخبـــار ذات صلة

وزير المالية: الحكومة تملك قرارها في إصلاحاتها الاقتصادية

منذ 2 ساعة

ألمانيا: التصعيد في الشرق الأوسط سيعرض الاقتصاد العالمي لمخاطر كبيرة

منذ 3 ساعة

كفالة 12.8 ألف سيارة منذ تطبيق الكفالة الإلزامية على المركبات

منذ 7 ساعة

"عمّان التنموي" أول طريق تختاره الحكومة لتطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم

منذ 9 ساعة

أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي

منذ 9 ساعة

تراجع مبيعات التذكرة الموحدة 65% وتقرير حكومي يؤكد هبوط مؤشرات عدة للقطاع السياحي

منذ 11 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3390 المؤيدين

2950 المعارضين

2779 المحايدين

محايد لا نعم