2024-04-18     عدد زوار الموقع: 3593012

هيئة البورصة الأميركية تتهم مؤثرين عبر الإنترنت بالاحتيال في سوق الأسهم

اقتصاد
نشر 2022-12-15 15:06:53
82
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 اتهمت السلطات الأميركية ثمانية من المؤثرين عبر الإنترنت الأربعاء بالاحتيال في سوق الأسهم من خلال دفعهم مبتدئين بصورة غير قانونية إلى التداول بالبورصة من خلال منصتي التواصل الاجتماعي تويتر وديسكورد.

وجاء في الاتهامات أن سبعة من المشتبه بهم استقطبوا مئات آلاف المتابعين وحثوهم على شراء الأسهم ورفع الأسعار.

ولجميع المتهمين أكثر من مئة ألف متابع على تويتر، وأحد هؤلاء، إدوارد كونستانتين المعروف باسم مستر زاك موريس (MrZackMorris) لديه أكثر من نصف مليون متابع.

ورُفعت القضية من جانب هيئة الأوراق المالية والبورصات، وهي الجهة المنظمة للسوق الأميركية، ووُجهت التهم أمام محكمة فدرالية في تكساس.

اتهمت الشكوى دانيال نايت، صاحب حساب ديب ديتي (DipDeity) على تويتر، بـ”المساعدة والتحريض” على المخطط من خلال المشاركة في تقديم مدونة صوتية (بودكاست) روّج فيها للمتهمين الآخرين بوصفهم خبراء في التداول بالأسهم.

وبحسب المحققين، ركز المؤثرون بشكل أساسي على الأسهم الصغيرة، أي تلك المرتبطة بشركات تقل قيمتها السوقية عن 100 مليون دولار ويتم التداول بها مقابل دولار واحد أو أقل.

مثل هذه الشركات عرضة للتلاعب بالسوق، ولا تتطلب سوى استثمار صغير لتحريك سعر السهم بشكل ملحوظ.

وقال جوزيف سانسون، رئيس وحدة إساءة استخدام السوق التابعة لقسم إنفاذ القانون في هيئة الأوراق المالية والبورصات “استخدم المتهمون وسائل التواصل الاجتماعي لجمع عدد كبير من المستثمرين المبتدئين، ثم استغلوا متابعيهم من خلال مدّهم بنمط ثابت من المعلومات المضللة بشكل متكرر”.

وقال سانسون إن المخطط “أدى إلى تحقيق أرباح احتيالية بلغت حوالي 100 مليون دولار”، معتبرا القضية “بمثابة تحذير جديد للمستثمرين بضرورة الحذر من النصائح غير المستحبة على الإنترنت”.

وتدفع هيئة الأوراق المالية والبورصات في اتجاه إجراء محاكمة أمام محكمة فدرالية في أربع تهم، بما في ذلك الخداع والاحتيال، وفق ما جاء في بيان.

وتؤدي وسائل التواصل الاجتماعي دوراً متنامياً في قطاع الاستثمار، مع جيل جديد من المتداولين الذين يقدمون النصائح والمشورة مباشرةً للمستخدمين على تويتر وريديت وديسكورد، غالباً من دون مراعاة قواعد بورصة وول ستريت.

(أ ف ب) –



أخبـــار ذات صلة

%19.7 انخفاض مساحات الأبنية المرخصة خلال الشهرين الأولين من العام

منذ 17 ساعة

تراجع نسبة زوار البترا 69% في الربع الأول من العام الحالي أكثر من 100 ألف زائر للبترا خلال الربع الأول من العام الحالي

منذ 18 ساعة

36394 عقد عمل من خلال البرنامج الوطني للتشغيل

منذ 18 ساعة

مطار الملكة علياء يستقبل 597,134 مسافرًا آذار الماضي

منذ 20 ساعة

207.4 مليون دولار صادرات صناعة اربد بالربع الأول للعام الحالي

منذ 20 ساعة

125 مليون دولار تحويلات الأردنيين في قطر العام الحالي

منذ 21 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3384 المؤيدين

2942 المعارضين

2772 المحايدين

محايد لا نعم