2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3602329

موازنة 2023: 10 ملايين دينار لتخفيض فاقد المياه

محليات
نشر 2022-12-03 13:13:26
138
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

خصص مشروع الموازنة العامة للسنة المالية 2023 مبلغاً يصل إلى 10 ملايين دينار لتخفيض الفاقد من المياه ضمن مخصصات وزارة المياه والري.

كما خصصت الحكومة ضمن مشروعها مبلغ 5 ملايين دينار، لتطوير مشاريع زراعية نوعية حول محطات معالجة المياه العادمة، ضمن المخصصات التقديرية لعام 2024.

ووفق ما اطلعت عليه هلا أخبار، فإن المبلغ المخصص يأتي استجابة لرؤية التحديث الاقتصادي، والتي اقترحت تقليل نسبة الفاقد من المياه سنويا بالمملكة بنسبة 2 بالمئة، كجزء من المبادرات المتعلقة بقطاع المياه.

وحسب البيانات الإحصائية، ذات الصلة بقطاع المياه، تبلغ نسبة الفاقد من كميات المياه بالأردن 47 بالمئة، الأمر الذي يتطلب اتخاذ تدابير صارمة لمعالجة ذلك، إلى جانب إدارة أفضل للطلب.

وتعد موارد المياه في البلاد من الأضعف على مستوى العالم، حيث يبلغ المعدل السنوي لهطول الأمطار 95 ملميترا تقريبا، وتشكل المياه الجوفية والسطحية ما نسبته 85 بالمئة من المصادر المتاحة.

ويستهلك قطاع الزراعة 50.17 بالمئة من موارد المياه المتوفرة بالمملكة، بينما يستهلك 45.8 بالمئة منها للأغراض المنزلية.

ودعت الرؤية إلى إطلاق المشروعات الوطنية لتحلية المياه، وتوفير الفرص أمام استثمارات القطاع الخاص، ورفع كفاءة الطاقة المستخدمة في قطاع المياه وزيادة استخدام الطاقة البديلة واستغلال تخزين المياه لتخزين الطاقة.

ومن بين المبادرات التي اقترحتها الرؤية بقطاع المياه، رفع كفاءة استخدام المياه وتحقيق الاستدامة الذاتية المالية، وتطوير المراقبة والتحكم في إدارة العرض والطلب على المياه، وإطلاق برنامج توعية للحفاظ عليها، وتعزيز القدرة على مقاومة المناخ والاستخدام المستدام لها.

وأعطت المبادرات أولوية تحقيق الأمن المائي للأردن بطريقة مستدامة مائيا لغايات تحسين الجودة العامة للحياة، وإنشاء قنوات مبتكرة لتحسين إنتاجها، وتمكين الاستخدام المستدام للمياه عبر إدارة الطلب.

ومن الإمكانيات الاستراتيجية وأولويات قطاع المياه، كذلك، تقليل مستوى عدم الكفاءة ضمن النظام ككل، ومنح الأولوية للبلديات لاستخدام المياه، وحل مشكلة شح المياه بصورة عامة عن طريق إيجاد مصادر مائية جديدة، وتقليل فاقدها، واستقطاب الاستثمارات، وتمكين الاستخدام المدروس والأمثل لها.




أخبـــار ذات صلة

وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني وزير الخارجية: يجب أن يبقى التركيز والجهود على إنهاء العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة

منذ 1 ساعة

الحكومة: لم نرصد في الساعات الماضية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي

منذ 1 ساعة

الأردن يعرب عن أسفه لعدم قبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة

منذ 3 ساعة

أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين

منذ 6 ساعة

الأمير الحسن: لن ينتهي عمل "أونروا" إلى أن يتم إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

منذ 16 ساعة

وزير الخارجية يبحث مع رئيسة "الصليب الأحمر" جهود إيصال المساعدات في غزة

منذ 16 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3396 المؤيدين

2955 المعارضين

2785 المحايدين

محايد لا نعم