2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3599386

أمراض المناعة النادرة

صحة و جمال
نشر 2022-11-23 11:03:29
328
شارك الخبر

اللحظة الاخباري - يُعدّ داء الورم الحبيبي المزمن (Chronic Granulomatous Disease) أحد الأمراض الوراثيّة المصنّفة ضمن أمراض نقص المناعة الأوليّ (Primary immunodeficiency)، ويؤدي ذلك إلى انخفاض قدرة الجسم على محاربة العدوى ممّا يؤدي إلى المعاناة من شدّة المرض عند الإصابة بالعدوى وزيادة خطر تطور بعض المضاعفات الصحيّة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ داء الورم الحبيبيّ المزمن يُسبب تثبيط الخلايا المناعيّة المعروفة بالخلايا المتعادلة (Neutrophils)، والتي تلعب دورًا مهمًّا في محاربة العدوى، ولا يؤثر في باقي أجزاء ومكونات الجهاز المناعيّ، لذلك لا يعاني المصاب من أيّ اضطرابات أخرى مرتبطة بالمرض إلّا في حال الإصابة بأحد أشكال العدوى المختلفة.

المتلازمة التكاثرية اللمفية المرتبطة بالصبغي إكس
تتمثل الإصابة بالمتلازمة التكاثرية اللمفية المرتبطة بالصبغي إكس (X-linked lymphoproliferative disease) بفرط الاستجابة المناعيّة لعدوى فيروس إبشتاين بار (Epstein-Barr virus) وهو أحد أنواع العدوى الفيروسية الشائعة، بحيث يتمّ إنتاج عدد كبير من بعض أنواع الخلايا المناعيّة مثل الخلايا التائيّة (T cells)، والخلايا البائيّة (B cells)، والخلايا البلعميّة (Macrophages).

الأمر الذي يؤدي إلى ردّة فعل جهازيّة خطيرة ومهددة للحياة تُعرَف بداء البلعمة (Hemophagocytic lymphohistiocytosis)، حيثُ تؤدي إلى تلف الخلايا المنتجة لخلايا الدم في نقيّ العظام، وتضرّر بعض الأعضاء الأخرى في الجسم مثل الكبد، والكلى، والقلب.

متلازمة نثرتون
تُعدّ متلازمة نثرتون (Netherton syndrome) أحد الأمراض الوراثيّة الناردة التي تصيب واحدًا من بين كل 200 ألف مولود حول العالم تقريبًا، وتتمثل باضطرابات جلديّة ومناعيّة، ويُعاني فيه الطفل من جلد أحمر متقشر، وتسرب السوائل من الجلد، وبسبب ضعف طبقات الحماية في الجلد لدى هؤلاء الأطفال يزداد خطر الإصابة بالجفاف والعدوى التي قد تهدّد حياته في حال انتقالها للدم، كما قد يعاني الطفل المصاب من اضطرابات في النمو.

اضراب المناعة اللانوعي
يمثل اضطراب المناعة اللانوعيّ (Innate Immune Defects) مجموعة من الاضطرابات المناعيّة التي تؤثر في الجهاز المناعيّ الفطريّ (Innate immune system)، ومن الأمثلة عليها:

اضطراب مستقبل شبيه بالتول (Toll-like Receptor)؛ الذي يؤدي إلى تثبيط قدرة الجهاز المناعيّ الفطريّ على محاربة العدوى وقتل الميكروبات.
عوز الخلايا القاتلة الطبيعية (Natural killer cell)؛ وهي أحد أنواع الخلايا المهمّة التي تُساهم في القضاء على العدوى الفيروسيّة، والخلايا السرطانيّة في الجسم.
الأمراض الأخرى
توجد العديد من أمراض المناعة النادرة الأخرى، نذكر منها ما يأتي:[٥]

عوز إنزيم أدينوسين دي أمينيز 2 (Adenosine Deaminase 2 deficiency).
داء الرشاشيات القصبي الرئويّ الأرجيّ (Allergic bronchopulmonary aspergillosis).
متلازمة بلاو (Blau syndrome).
متلازمة شدياق-هيغاشي (Síndrome de Chédiak-Higashi).
وجود الغلوبيولينات البردية في الدم (Cryoglobulinemia).
متلازمة أومين (Omenn syndrome).



أخبـــار ذات صلة

وزير الصحة يضع حجر الأساس لتوسعة مستشفى معان ويفتتح مركزين صحيين بالعقبة

منذ 18 ساعة

كيف تصل إلى نظام غذائي نموذجي من أجل صحة جيدة؟

منذ 21 ساعة

استحداث عيادة "قوقعة" وقسم للعلاج الطبيعي في عجلون

منذ 1 يوم

حمى الضنك تتمدد لمناطق جديدة.. وحالات تؤدي للوفاة

منذ 1 يوم

هل يسبب تناول السكر مرض السكري؟

منذ 1 يوم

طبيب: العمل أساسي لتحسين صحة الإنسانية العقلية

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3393 المؤيدين

2952 المعارضين

2782 المحايدين

محايد لا نعم