2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3609498

جامعة فيلادلفيا تشارك في الجلسة النقاشية للسياسات الوطنية لزيادة نسبة التحاق اللاجئين في الجامعات الأردنية

علوم وجامعات
نشر 2022-11-03 10:22:19
179
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -  شاركت جامعة فيلادلفيا في الجلسة النقاشية للسياسات الوطنية لزيادة نسبة التحاق اللاجئين في برامج التعليم العالي في الأردن، والتي رعاها مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير وشؤون البحث العلمي والجودة الدكتور سامر سمارة والتي عقدتها جامعة اليرموك بالتعاون مع مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية، بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بفندق فور سيزونز – عمان

وقال سمارة في كلمته الافتتاحية، بحضور ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن دومينيك بارتش. وأضاف أن هذه الجلسة النقاشية ما هي إلا ثمرة لعمل متواصل استمر لأكثر من ٦ أشهر في دراسة المعيقات والتحديات التي تمنع اللاجئين من الالتحاق ببرامج التعليم العالي، لا بل وتقدم الحلول القابلة للتطبيق، وصولا لرفع نسبة التحاق هؤلاء اللاجئين في هذه البرامج التعليمية، وهنا يأتي دور مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية.

وتأتي مشاركة الجامعة إيمانا بأهمية دورها في تعميق العلاقات والبناء عليها مع "المفوضية"، حيث ان البحث العلمي والحوارات النقاشية هذه من شأنها المساهمة في صناعة المستقبل بشكل يراعي أهداف التنمية المستدامة .
وأكد ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن دومينيك بارتش، على أن التعليم هو طريق للتوظيف، مما يسمح للاجئين بتقديم مساهمات مربحة للمجتمع الذي يعيشون فيه.

وعرضت مديرة مركز اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية الدكتورة ريم الخاروف، ورقة السياسات حول زيادة نسبة التحاق اللاجئين بالتعليم العالي في الأردن، التي تهدف إلى البحث في إمكانية رفع نسبة اللاجئين في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، لتصل إلى نسبة 15% في عام 2030.

كما وتضمنت الجلسة النقاشية، مائدة مستديرة، عرض فيها كل من مدير البرامج في بعثة الاتحاد الأوروبي في عمّان أنش ألفيس، والمدير التقني الأول في مؤسسة التعليم فوق الجميع القطرية جينفر دواير، تجارب مؤسساتهم في دعم برامج تعليم اللاجئين.
وأوصى المشاركون في هذه الجلسة النقاشية بتشكيل لجنة مصغرة من الجامعات الأردنية لمتابعة تطبيق السيناريو الأمثل للمساهمة في زيادة نسبة التحاق الطلبة اللاجئين في التعليم العالي.

كما وأوصى المشاركون في هذه الجلسة باقتراح آلية مناسبة للشراكة ما بين المفوضية ومؤسسات التعليم العالي، بما فيها إمكانية توقيع اتفاقيات وتفاهمات؛ للتسهيل على الطلبة اللاجئين الكثير من الإجراءات، والتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتنفيذ العديد من المشاريع، واستقطاب الدعم الدولي، للاستفادة من دمج فرص التعليم العالي في مشاريع لدعم البنى التحتية وانشاء المرافق التعليمية وتطوير التعلم الالكتروني في الجامعات .

وقد شارك في الجلسة الحوارية عن جامعة فيلادلفيا كل من رئيس قسم دراسات التنمية د. هشام العياصرة ومديرة العلاقات الدولية الدكتورة اماني جرار ،والتي بينت دور الجامعة متمثلا بقسم دراسات التنمية الذي تنفرد فيه جامعة فيلادلفيا للمساهمة في الخدمة المجتمعية والإنسانية.



أخبـــار ذات صلة

التربية: حرمان 1600 طالب من التقدم لامتحانات التوجيهي بسبب “الغياب”

منذ 2 يوم

الأردن يعتمد شهادة الطب من جامعتين عراقيتين

منذ 3 يوم

تعيين الأستاذ الدكتور ماجد محمود محمد أبو ازريق رئيساً لجامعة إربد الأهلية

منذ 4 يوم

التنسيب بتعيين الأستاذ الدكتور خالد الحياري رئيساً للجامعة الهاشمية

منذ 5 يوم

وزارة التعليم العالي تعلن المرشحين للاستفادة من المنح والقروض الداخلية

منذ 6 يوم

وزارة التربية تنفي تعطيل الدوام الرسمي في المدارس الأحد

منذ 6 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3424 المؤيدين

2982 المعارضين

2814 المحايدين

محايد لا نعم