2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3644764

“الأطباء البيطريين” تدعو إلى تحديث التشريعات المتعلقة بالمهنة

صحة و جمال
نشر 2022-10-30 16:17:53
169
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

دعا نقيب الأطباء البيطريين الدكتور أحمد الدحيات في محاضرة ألقاها مساء أمس في الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع بعنوان “تطور وأهمية مهنة الطب البيطري في المملكة”، إلى زيادة الوعي المجتمعي وتحديث التشريعات المتعلقة بمهنة الطب البيطري لمواكبة المستجدات والنهوض بهذه المهنة.

وقال إن أبرز التحديات التي تواجه مهنة الطب البيطري، عدم وجود مجلس طبي بيطري، وغياب برامج الإقامة والاختصاص الإكلينيكية، وعزوف الأطباء عن الانتساب للنقابة، وضعف المخصصات المرصودة للخدمات البيطرية، وعدم استقلالية الخدمات البيطرية فنيا وماليا وإداريا.

وبين أهمية الطبيب البيطري ودوره الحيوي في حماية الإنسان من الأمراض المشتركة التي تنتقل إليه من الحيوان، والرقابة على الغذاء في الأسواق ومؤسسات الغذاء في جميع محافظات المملكة، وتأمين الغذاء الصحي والسليم للمواطن.

وأشار إلى أن النقابة عضو في المجلس الزراعي الأعلى، واللجنة الفنية لتسجيل الأدوية البيطرية والمستحضرات الحياتية، واللجنة التوجيهية لمشروع “تنفيذ الإطار الوطني للسلامة الأحيائية”، واللجنة الوطنية لمواجهة الجراثيم المقاومة للمضادات، واللجنة العليا للرقابة على الغذاء، واللجنة الفنية لدراسة واقع واحتياجات المسالخ، ولجنة ترخيص المختبرات البيطرية الخاصة، واللجنة الفنية الدائمة للشؤون الصحية وسلامة الغذاء، ولجنة العناية بالحيوان واستخدامه في البحث العلمي.

وعرض لأهمية مهنة الطب البيطري من خلال سياسات رصد ومتابعة الأمراض العابرة للحدود والسيطرة عليها الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، وسياسات الصحة الواحدة والمفهوم العالمي لسلامة الإنسان والغذاء والحيوان والبيئة المنبثقة عن منظمة الصحة العالمية، وسياسات سلامة اللقاحات البيطرية والمجموعة الاستشارية مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

وتخلل المحاضرة التي أدارها رئيس الجمعية عميد البحث العلمي وكلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الأهلية الدكتور رضا الخوالدة، أسئلة ومداخلات حول أهمية مهنة الطب البيطري.



أخبـــار ذات صلة

يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب .. تحذيرات من الباراسيتامول

منذ 1 يوم

ما هو الوقت المناسب لتناول مكملات فيتامين D؟

منذ 1 يوم

دراسة: النوم الجيد يطيل حياة الإنسان

منذ 1 يوم

حقنة شهيرة لتخفيف الوزن تثبت فائدة جديدة

منذ 2 يوم

دراسة: الذكريات والتفكير يدمر الدماغ على المدى الطويل

منذ 2 يوم

تقارير طبية: كميات قليلة من القهوة تؤدي إلى القلق وخفقان القلب

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3597 المؤيدين

3155 المعارضين

2989 المحايدين

محايد لا نعم