2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3644956

افتتاح فعاليات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية في إربد وإعفاء المشاركين من جميع الرسوم المترتبة عليهم لهذا العام

مناسبات
نشر 2022-10-26 20:29:00
189
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 – افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية الرابع عشر في محافظة إربد، بحضور وزيرة الثقافة هيفاء النجار، وعدد من المسؤولين ومدراء الدوائر وممثلين عن القطاع الخاص ومنظمات دولية.

وقال الحنيفات إن وزارة الزراعة مستمرة في نهجها بتنظيم فعاليات رسمية وشعبية لترجمة رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني في تحقيق الأمن الغذائي، وأن يكون الأردن مركزا إقليميا للأمن الغذائي، وتحويل التحديات أمام القطاع الزراعي إلى فرص استثمارية من خلال وضع خطط قادرة على النهوض بالاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن مهرجان الرمان والمنتجات الريفية أصبح مطلبا شعبيا للمنتج والمستهلك على حد سواء، ومعلما من المعالم الزراعية لمحافظة إربد، ومن أهم المهرجانات الزراعية على مستوى المملكة.

وبين الحنيفات أن المهرجان يشكل نافذة اقتصادية مهمة لمزارعي الرمان والسيدات في الريف؛ لتسويق منتجاتهم مباشرة دون تدخل الوسطاء، وتعريف المواطنين بأهمية شجرة الرمان، وطرق المحافظة عليها من الأمراض والآفات.

وأعلن الحنيفات، خلال حفل الافتتاح، عن إعفاء جميع المزارعين المشاركين في المهرجان من جميع الرسوم المترتبة عليهم لهذا العام.

وأشار ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن (الفاو) نبيل عساف، إلى أن هذا المهرجان يأتي ضمن سلسلة معارض تنفذها وزارة الزراعة ومنظمة “الفاو” لدعم صغار المزارعين وإيجاد منافذ تسويقية جديدة لهم لزيادة مبيعاتهم دون وجود وسطاء والاستفادة من العوائد المالية لهم بشكل كامل.

وبين أن هذه المهرجانات تحظى بشعبية واسعة وتشجع المزارعين على التصنيع الغذائي وتحسين جودة إنتاجهم، وإنشاء شراكات تجارية حقيقية مبنية على الثقة المتبادلة بين المزارعين والتجار.

وأوضح عساف أن للرمان فوائد غذائية وطبية عالية، إلى جانب توفيره مصدرا ماليا مهما للأسر، ومساهمته في النهوض بقطاع التنمية الريفية، وتمكين المرأة وإيجاد فرص استثمارية للمزارعين والتجار.

وأكد مدير زراعة إربد الدكتور عبد الحافظ أبو عرابي، أن مهرجان الرمان أصبح موروثا ثقافيا على خارطة إربد السياحية، مشيرا إلى أنه يتزامن هذا العام مع الاحتفالات بإربد العاصمة العربية للثقافة.

وأشار إلى أن المديرية تتطلع إلى إقامة هذا المهرجان العام المقبل بحلته الجديدة في المعرض الدائم بحدائق الملك عبدالله، والذي سيوضع حجر الأساس له قريبا، شاكرا جميع من قدم الدعم لإنجاز فعاليات هذا المهرجان.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر حتى مساء يوم الجمعة، أجنحة عدة تعرض منتجات لمزارعي رمان وجمعيات وسيدات منتجات، وأكسسوارات وحرف يدوية، وحلويات ومأكولات شعبية، ومنتجات عسل.

واشتملت الفعاليات على إلقاء قصيدة شعرية عن المزارعين قدمتها الطالبة دعاء عبيدات، وعزف موسيقي لفرقة القوات المسلحة الأردنية، وأغان وطنية لفرقة كورال الأمن العام، ودبكات شعبية.

وفي نهاية الجولة، توجه الحنيفات إلى لواء بني كنانة لافتتاح عدد من معاصر زيت الزيتون الحديثة.



أخبـــار ذات صلة

افتتاح الحزمة الأولى من مشاريع تحسين شبكات مياه إربد بقيمة 23 مليون يورو

منذ 22 ساعة

فوز رؤساء مجالس محافظات عجلون ومعان والعقبة والكرك والبلقاء بالتزكية

منذ 1 يوم

الخوالدة: نشاطات وحوارات وحملات لشرح القوانين والدعوة إلى المشاركة السياسية والانتخاب

منذ 1 يوم

نادي القلم الأميركي يلغي حفل الجوائز بسبب “حرب غزة”

منذ 2 يوم

"إنتاج": منتدى MENA ICT Forum 2024 يتوقع أن يستقطب أكثر من 3 آلاف مشارك

منذ 3 يوم

انطلاق الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

منذ 4 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3599 المؤيدين

3157 المعارضين

2991 المحايدين

محايد لا نعم