2024-04-24     عدد زوار الموقع: 3637094

الجامعات العربية”: الاقتصاد الرقمي يسهم بـ 4% من الناتج المحلي العربي

علوم وجامعات
نشر 2022-10-26 20:24:45
83
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 قال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة، إن الاقتصاد الرقمي يسهم على المستوى العالمي بنحو 22 بالمئة من الناتج العام، بينما تصل مساهمته إلى 4 بالمئة من الناتج المحلي العام في الدول العربية.

وعزا سلامة ضعف المساهمة العربية في الاقتصاد الرقمي، الى ضعف الاستثمار في الشبكات الرقمية الأساسية، وقلة استخدام التقنيات الحديثة والتطور السريع للاقتصاد الرقمي الذي ساهم في انتشار الأمية التقنية.

جاء ذلك خلال مشاركة سلامة بالمؤتمر الدولي الأول للتحول الرقمي للجمعية الكويتية للدراسات العليا بعنوان “وجهات نظر في الإدارة: أدلة من البلدان النامية في ضوء التحول الرقمي”، تحت شعار نحو تحقيق استراتيجية الكويت 2035.

ووفق بيان صحفي لاتحاد الجامعات العربية اليوم الأربعاء، أشار سلامة الى أن التكنولوجيا الرقمية أتاحت فرصا أكثر فاعلية لترقية البحث العلمي، بفعل ما أتاحته من مكتبات رقمية، وقواعد للبيانات، ورقمنة تسيير المكتبات، وتطور برمجيات كتابة البحوث العلمية، وتعزيز فرص التواصل بين الجامعات، ومراكز البحث، ومراكز التفكير، والباحثين وذلك من خلال الدوريات العلمية والأرشيفات المفتوحة التي أدت إلى الوصول الحر للمعلومات.

وأضاف، إن قيم التنافسية الدولية عززت من مكانة النشر في المجلات العلمية الرصينة، وقواعد النشر العالمية ليصبح النشر العلمي أحد أهم المعايير الدولية لتصنيف الجامعات وترتيبها، مشيرا الى أن

جودة الأداء البحثي للجامعات تستحوذ على 40 بالمئة من الأوزان النسبية للمعايير في تصنيف شنغهاي، و30 بالمئة في تصنيف التايمز و20 بالمئة في تصنيف (كيو إس).

بدوره، قال رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا دكتور محمد العتيبي، إن المؤتمر سيكون نقطة انطلاق نحو تحقيق أهداف الجمعية التي تسعى إليها ومن أبرزها مساعدة الأكاديميين والباحثين في الحصول على الفرص لنشر الأبحاث العلمية في أرقى المجلات العلمية المصنفة، وتنفيذ المشاريع البحثية التي تحتاج إلى تمويل ومساعدة الجهات المعنية وتضافر الجهود من أجل تنفيذها.

وأضاف العتيبي، إن ظاهرة الاقتصاد الرقمي برزت بشكل متسارع في الأدبيات الاقتصادية منذ بدايات القرن الحادي والعشرين كظاهرة جديدة وسريعة تعمل على تغيير كافة الأنماط والأنشطة الاقتصادية، ودمج البيانات والإنترنت في عمليات الإنتاج وخلق المنتجات، وتغيير أنماط الاستهلاك لدى الأفراد والحكومات، وهو ما يؤكد ضرورة إعداد استراتيجية عربية وخليجية للتحول الرقمي والشمول المالي في الدول العربية.

من جانبه، أشار رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات إلى أن التحول الرقمي يجب أن يعمل على تسطيح منحنى تكلفة التعليم العالي وأثره على الفقراء والمهمشين، ويدفع لتضييق الفجوة في الفرص المتوفرة للأغنياء والفقراء.

وأعرب عبيدات عن تقديره لدولة الكويت الشقيقة لمنح الجامعات الأردنية الأفضلية كوجهة لاستكمال عدد كبير من الكويتيين تعليمهم الجامعي.

وشارك في فعاليات المؤتمر عدد كبير من رؤساء الجامعات العربية والأردنية، إضافة إلى مدير الإعلام والعلاقات العامة في اتحاد الجامعات العربية وهيب كراجة.



أخبـــار ذات صلة

محاضرة توعوية حول استراتيجية مكافحة المخدرات في “آل البيت”

منذ 9 ساعة

محافظة يكشف عن خطط جديدة لامتحان "التوجيهي"

منذ 18 ساعة

بناء مركز امتحانات متخصص في وزارة التربية يتسع لـ 300 طالب وطالبة

منذ 18 ساعة

محافظة: البدء بتوزيع طلبة الثانوية العامة ضمن مسارين

منذ 18 ساعة

منتدى التواصل الحكومي يستضيف وزير التربية والتعليم العالي الثلاثاء

منذ 1 يوم

التربية: حرمان 1600 طالب من التقدم لامتحانات التوجيهي بسبب “الغياب”

منذ 5 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3563 المؤيدين

3115 المعارضين

2949 المحايدين

محايد لا نعم