2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3455617

جامعات عربية وأردنية تحقق مراكز متقدمة بتصنيف كيو اس

علوم وجامعات
نشر 2022-10-23 20:16:22
162
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

هلا أخبار – حققت جامعات عربية وأردنية مراكز متقدمة في تصنيف “كيو إس” للجامعات العالمية في إصداره لعام 2023، بحسب أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة.

وقال الدكتور سلامة خلال مشاركته في الحفل الذي نظم في الإمارات العربية المتحدة للإعلان عن نتائج تصنيف “كيو إس” للجامعات العالمية، إن 5 جامعات عربية جديدة دخلت الى تصنيف “كيو إس” في إصداره الاخير بينما حافظت جامعات عربية اخرى على مراكزها في التصنيف.

وأضاف سلامة وفق بيان صحفي صدر عن اتحاد الجامعات العربية اليوم الأحد، إن الجامعات العربية حققت العديد من التطورات والتحسينات في السنوات الأخيرة، إلا أن الكثير منها لا يزال يعاني من نقص الموارد البشرية والمادية والاكتظاظ وتدني الجودة.

ويين أن النظام التعليمي العربي ينتج حاليا خريجين بمهارات وكفاءات لا تتناسب مع احتياجات النجاح في الاقتصاد العالمي الحديث وهو ما يتجلى في ارتفاع معدلات البطالة بين خريجي الجامعات العربية، إضافة إلى أن هناك العديد من الجامعات العربية تتمتع بشراكات إقليمية ودولية، وقد حققت في السنوات الأخيرة تقدمًا ملحوظًا في تصنيف الجامعات العالمية.

وأكد في البيان، أن اتحاد الجامعات العربية أدرك أهمية تصنيف الجامعات العربية فأدرجه كمشروع رئيس وهدف في خطته الاستراتيجية للفترة 2019-2030، مشيرا الى ان الاتحاد يضع اللمسات الأخيرة على نظام تصنيف الجامعات العربية، والذي يأخذ في الاعتبار مؤشرات التصنيفات الدولية وكذلك خصوصيات ومعايير ومتطلبات وتوقعات المجتمعات (العربية) الإقليمية. وسيظهر التصنيف للعلن في بداية العام المقبل.

واشار سلامة الى أن التصنيف العربي يتميز عن التصنيفات الدولية الأخرى بمعايير جديدة تقيس لأول مرة مدى تميز الجامعات العربية في مجال الابتكار والإبداع والريادة، ولم يُعثر على هذا المعيار في أي من التصنيفات الدولية الرئيسية الأخرى، لافتا الى أن الاتحاد سيسعى لجعل هذا التصنيف عالميًا في غضون عامين.



أخبـــار ذات صلة

بدء امتحانات الثانوية العامة في 25 حزيران

منذ 2 يوم

وزارة التربية تمدد التسجيل لامتحان الثانوية العامة ليومي الأربعاء والخميس

منذ 3 يوم

إقرار نظام التعلُّم الإلكتروني في المدارس لسنة 2024

منذ 4 يوم

جامعة البلقاء التطبيقية: استلام مدرسة الأميرة رحمة بنت الحسن من وزارة التربية والتعليم

منذ 4 يوم

الزرقاء: تخريج 22 طالبا من حفظة دور القرآن الكريم

منذ 4 يوم

رؤساء جامعات: التعليم المهني يحقق أهداف التنمية الاقتصادية والمستدامة

منذ 6 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3268 المؤيدين

2828 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم