2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3649176

وزير الصحة: الأردن حقق تحسينات جذرية بمجال التغذية إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغذية وإطارها التنفيذي للأعوام 2023- 2030

صحة و جمال
نشر 2022-10-23 10:57:13
234
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إنّ الاستراتيجية الوطنية للتغذية تؤكد الالتزام الحكومي والجهات المعنية الأخرى بوضع الأُسس الكفيلة بتحقيق مستويات تغذية أفضل لكافة فئات المجتمع انسجاماً مع الرؤية الملكية السامية المتعلقة بضرورة تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

جاء ذلك لدى إطلاق وزارة الصحة اليوم الأحد الاستراتيجية الوطنية للتغذية واطارها التنفيذي للأعوام (2023-2030) بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبحضور ممثلة المنظمة في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي وأمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية الدكتور رائد الشبول وعدد من الشركاء يمثلون كافة القطاعات المعنية سواء حكومية أو غير حكومية وممثلي المنظمات الدولية والمحلية.

وأكد الهواري في كلمة له أمام الحاضرين على أنّ الإستراتيجية ستُشكِّل خارطةَ طريق لتوجيهِ الجهودِ الحكوميةِ وجهود الشركاء المعنيين لتحسين التغذية لكافة فئات المجتمع للوقايةِ من سوء التغذية وزيادة الوزن والسمنة ونقص المغذيات الدقيقة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي، وتعزيز النُظم الغذائية.

وأشار الهواري إلى أنّ الأردن حقق خلال العقود الأخيرة تحسينات جذرية في مجال التغذية، لافتاً إلى التقدُّم المبذول في معالجة نقص التغذية لدى الأطفال، والذي كان واضحاً من خلال الانخفاض في انتشار التقزُّم والمحافظة على مستوياتِ الهزال ضمن مستوياتٍ منخفضة، بالإضافة إلى المساهمة التي حققها إضافة اليود إلى الملح وتدعيم دقيق القمح بالحديد والمغذيات الأخرى في الانخفاض الحاد في انتشار نقص اليود وفقر الدم الشديد.

وأشارت الدراسة الوطنية لتقييم نقص المغذيات الدقيقة والوضع التغذوي بين الأردنيين واللاجئين السوريين لعام 2019، بحسب الهواري، إلى تحسُّن معدل انتشار فقر الدم (الأنيميا) ونقص فيتامين (أ) بين الأطفال تحت عمر الخمس سنوات والذي بلغ 19% و8% على التوالي. كما انخفضت نسبة انتشار التقزُّم إلى 7%، والهزال إلى أقل من 1%، في حين كانت نسبة زيادة الوزن والسمنة 9٪.

أمّا بالنسبة للسيدات في سن الإنجاب، فقد أشارت الدراسة إلى تحسُّن نسبة فقر الدم وعدم وجود مشكلة صحية لنقص فيتامين (أ)، في حين أنَّ نسبة انتشار نقص فيتامين (د) بلغت 63٪، ونقص حمض الفوليك 11٪، وفيتامين ب 12 حوالي 19%، وأشارت الدراسة إلى ارتفاع نسبة معدل زيادة الوزن والسمنة إلى ما مجموعه 59%، وعدم وجود مشكلة صحية بانخفاض الوزن حيث كانت نسبة انتشاره أقل من 2٪.

من جهتها قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي في كلمتها “إنّ التغذية السليمة ضرورية لصحة الانسان وحق أساسي من حقوقه. وأن التغييرات في النظم الغذائية المصاحبة لتغيُر نمط الحياة في كافة دول اقليم شرق المتوسط أدت إلى انتشار انماط غذائية غير صحية نتج عنها زيادة في مستويات السمنة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي، وتدني مستويات الرضاعة ونقص المغذيات الدقيقة”.

وقامت المهندسة روحية برهم رئيس قسم التغذية في وزارة الصحة باستعراض المحاور المتعددة للاستراتيجية والتي تم تطويرها بناء على دراسات علمية تناولت الوضع التغذوي الراهن في المملكة واسترشادًا بالأهداف الاقليمية والعالمية للتغذية.

وتبع حفل إطلاق الاستراتيجية جلسة حوارية بين الشركاء المعنيين لتنسيق الجهود التي سيتم بذلها من أجل تحقيق رؤية وأهداف الاستراتيجية وإطار العمل التنفيذي بشكل فعَال وضمن الإطار الزمني المقرر.



أخبـــار ذات صلة

مركز صحي خريبة السوق الشامل يحصل على شهادة الامتياز لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال

منذ 7 ساعة

يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب .. تحذيرات من الباراسيتامول

منذ 1 يوم

ما هو الوقت المناسب لتناول مكملات فيتامين D؟

منذ 1 يوم

دراسة: النوم الجيد يطيل حياة الإنسان

منذ 1 يوم

حقنة شهيرة لتخفيف الوزن تثبت فائدة جديدة

منذ 2 يوم

دراسة: الذكريات والتفكير يدمر الدماغ على المدى الطويل

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3625 المؤيدين

3282 المعارضين

3017 المحايدين

محايد لا نعم