2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3600096

النجار: الأردن يتميز بالحياة الديمقراطية الحقيقية

مناسبات
نشر 2022-10-23 10:55:17
295
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار إن المملكة الأردنية الهاشمية عريقة ومميزة بالحياة الديمقراطية الحقيقية، ومتحف الحياة البرلمانية شاهد أساسي على الحياة والقصة الأردنية منذ بدايات التأسيس وحتى وقتنا الحاضر.

وأضافت خلال افتتاح معرض الحياة البرلمانية في مركز إربد الثقافي يوم السبت ضمن الاحتفالات بإربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022، أن هذا المتحف المتنقل سيزور كافة محافظات المملكة بهدف إطلاع الطلبة والمواطنين على مقتنياته، وليعطي فكرة للزائر عن تأسيس البرلمان الأردني والحياة البرلمانية منذ عهد الملك عبدالله الأول، مرورا بصدور الدستور الأردني الذي يعد من أهم الدساتير في العالم، وحياة الملك المغفور له الحسين بن طلال الذي أرسى مبادئ الديمقراطية وكل ما يتصل بالمئوية الأولى من عمر المملكة وحتى يومنا الحالي.

وأشارت النجار إلى أن المتحف يبرز دور جلالة الملك عبدالله الثاني مستذكرة حديث جلالته “أننا نختتم المئوية الأولى ونخطو الخطوة الأولى بقدرات وهمة عالية مصممين على التقدم والتطور في المئوية الثانية”، وعن الحياة والمشاركة السياسية والتحديث الاقتصادي في عهده بتشاركية كاملة بين مؤسسات الدولة والمواطن الشريك الأساسي، بحيث أصبح التحديث الاقتصادي جزءا هاما من الحياة الثقافية في الأردن، داعية مديري المدارس في محافظة إربد لتشجيع الطلبة على زيارة المتحف والاطلاع على مكوناته.

بدوره قدم مدير متحف الحياة البرلمانية الدكتور المهندس ماهر نفش عرضا مفصلا عن أقسام المتحف وقاعات العرض التي تروي قصة الحياة البرلمانية وعن مقتنيات جلالة الملك عبدالله الأول، وقاعة لباس العرش وقاعة الإعلام، وعن التسلسل الزمني للأحداث من عام 1908 وحتى وقتنا الحاضر، إضافة إلى عرض فيلم وثائقي عن متحف الحياة البرلمانية.

كما افتتحت النجار معرضا بعنوان” بين الماضي والحاضر”، ومعرض الصور الفوتوغرافية للمصور الفنان فادي حداد الذي أشار أن المعرض يتكون من 40 صورة توثق البيوت القديمة التراثية في محافظة إربد وقرى بني عبيد.

واشتمل المعرض على عرض للأدوات التراثية القديمة والقطع التراثية التي توثق حياة الأجداد والأدوات المستخدمة آنذاك، في الزراعة والطبخ والأدوات التي كانت مستخدمة منذ عام 1900 وحتى عام 2000.


ورعت النجار فعاليات الحفل الموسيقي لجوقة أوركسترا النغم بقيادة المايسترو مصطفى شعشاعة.


وتحدث شعشاعة عن تأسيس “أوركسترا جوقة النغم”، والتي تضم عددا من الشباب الموهوبين وعن أهمية الموسيقى ، مبينا أن جوقة النغم تقدم الموروث العربي والمحلي الأصيل بطريقة معاصرة وتعمل على تعزيز التفاعل بين الأصالة والمعاصرة، والانفتاح على الثقافات الأخرى.


كما افتتحت النجار في دار السرايا في محافظة إربد معرض الأزياء الشعبية بعنوان “ثوبي هويتي”، الذي نظمته جمعية العون الأردنية للتنمية المجتمعية المستدامة ورعاية الأرامل والأيتام بالتعاون مع جمعية حرفة وفن للثقافة والتراث ودائرة الآثار العامة والفنانة وداد قعوار والفنانة مناف عبيدات، حيث أشتمل المعرض على عرض للأزياء التراثية تمثل جميع محافظات المملكة.


وبين مدير آثار إربد زياد غنيمات أن المعرض يشتمل على 40 ثوبا من الأزياء الأردنية والفلسطينية، وذلك بهدف دمج المجتمع المحلي مع الجمعيات المشاركة، وتفعيل دور المواقع الأثرية عن طريق إقامة المعارض المختلفة فيها.


وكانت النجار قد استهلت زيارتها إلى المحافظة إربد بزيارة مدرسة كفريوبا الأساسية للبنين، حيث قامت بافتتاح معرض للفن التشكيلي وتكريم عدد من المعلمين والمعلمات.


وتحدث رئيس منتدى كفريوبا الثقافي سمير ردايدة كلمة عن منتدى كفريوبا الذي تأسس عام 1998، والذي نفذ العديد من الفعاليات والمبادرات والأنشطة الثقافية والمعارض والمهرجانات المنوعة.


وفي نهاية الجولة التي رافقها فيها كل من محافظ إربد رضوان العتوم ورئيس المكتب التنفيذي لاحتفالية إربد المهندس منذر بطاينة، ومدير ثقافة إربد عاقل خوالدة، وعدد من نواب محافظة إربد، كرمت النجار المشاركين في المعارض والاحتفالية بدروع تقديرية على جهودهم المبذولة في إنجاح فعاليات إربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2022.



أخبـــار ذات صلة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 12 ساعة

الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة المفرق

منذ 2 يوم

الأردنيون يحتفلون بيوم العلم الوطني إطلاق الحملة الوطنية الرابعة "علمنا عال" .. أمانة عمّان تحتفي باليوم الوطني للعلم

منذ 3 يوم

ولي العهد والأميرة رجوة ينتظران مولودهما الأول صيف العام الحالي

منذ 1 اسبوع

ولي العهد يهنئ بحلول عيد الفطر السعيد

منذ 1 اسبوع

"البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد

منذ 1 اسبوع


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3395 المؤيدين

2954 المعارضين

2785 المحايدين

محايد لا نعم