2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3606706

إطلاق منصة المعرفة الإلكترونية للصحة الإنجابية

صحة و جمال
نشر 2022-10-19 14:13:41
217
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 أطلق المجلس الأعلى للسكان، اليوم الأربعاء، منصة المعرفة الإلكترونية للشباب حول الصحة الإنجابية، بالشراكة مع الجهات الوطنية ذات العلاقة.
وتهدف المنصة إلى المساهمة في رفع الوعي لدى الأفراد، والارتقاء بصحتهم الإنجابية، من خلال حزم متكاملة من المعلومات وتصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بها.
وقال أمين عام المجلس الأعلى للسكان، الدكتور عيسى المصاروة، إن إنشاء المنصة من قبل المجلس يأتي باعتباره الجهة الوطنية للقضايا والمعلومات السكانية المتعلقة بالتنمية كافة، وضمن إطار سعيه باستمرار ترسيخ الوعي بالقضايا السكانية، ومنها قضايا الصحة الإنجابية في المجتمع.
وبين أن الشباب والشابات يعتبرون أحد الدعائم الأساسية في المجتمع الأردني، لكنهم لا يتلقون الاهتمام اللازم ويفتقرون لمعلومات الصحة الإنجابية، وهم الأكثر احتياجاً لخدمات الصحة الإنجابية، وتعرضاً للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، إلى جانب وجود احتياجات بيولوجية ونفسية خاصة بفترة المراهقة.
وأشار مصاروة إلى أن تقديم حزمة متكاملة من المعلومات المتعلقة بالصحة الإنجابية للشباب، يعد ضروريا في مساعدتهم لاتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بصحتهم الإنجابية، وتمكينهم من تطبيق هذه القرارات، لافتا إلى أن سن الشباب هو الفرصة الأمثل لتعلم الممارسات الصحية السليمة.
ودعا الأهالي إلى الاستفادة من هذه المعلومات لتقديم النصح والمشورة اللازمة للأبناء وتوعيتهم بالشكل المطلوب بهذا المجال، كونهم الركيزة الأساسية للتربية والتنشئة.
بدورها، أكدت مسؤولة برنامج السكان والتنمية في صندوق الأمم المتحدة للسكان ليالي أبو سير، أن صندوق الأمم المتحدة للسكان يسعى ومنذ بداية تأسيسه إلى دعم السياسات والبرامج التي تُعنى برفع الوعي والمعرفة للشباب في قضايا الصحة الإنجابية، وتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية، لارتباطها المباشر بنمو الشباب وتمكينهم باعتبارهم المحرك الرئيسي للتغيير المنشود ولمستقبل زاهر.
وبينت أنه لضمان دعم المراهقين والشباب في رحلتهم من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ والشباب، فإن المطلوب هو مجموعة متكاملة من السياسات والبرامج التي تتناول الإنسان كوحدة واحدة تولي اهتماماً وثيقاً لكل من السياق الوطني الذي يعيش فيه الشباب، مع الأخذ بعين الاعتبار المعايير الدولية ذات الصلة.
من جهتها، استعرضت مديرة وحدة الإعلام والاتصال بالمجلس الأعلى للسكان عطاف الحديد، أهمية وأهداف المنصة، مشيرة إلى أنها تعد مصدراً رئيسياً لتوفير البيانات والمعلومات الخاصة بالصحة الإنجابية، وتقديمها بأسلوب جذاب وإبداعي يلائم مع جميع فئات المجتمع.
وبينت أن المنصة تتيح أيضا إمكانية طرح أي سؤال يستوقف أحد زوارها حول المواضيع المتعلقة بالصحة الإنجابية، وتتم الإجابة عنه من قبل لجنة خبراء من ذوي الاختصاص، ومن ثم ترسل للشخص المعني، بحيث يجري التعامل مع هذه الأسئلة بسرية تامة دون إطلاع أحد عليها.
من ناحيتها، تناولت مديرة وحدة البرامج في المجلس الأعلى للسكان الدكتورة سوسن الدعجة، مكونات الصحة الإنجابية في المنصة، والتي تشتمل على مفهومها، والنوع الاجتماعي، والمراهقة، والأمراض المنقولة جنسياً، والعنف، والاستعداد للزواج، بالإضافة إلى مواضيع تنظيم الإنجاب، والأمومة الآمنة، وأورام الجهاز التناسلي للرجل والمرأة، والعقم، وسن الأمل.
وقدم مسؤول المنصة في المجلس المهندس عيد المناصير، آليات ووسائل استخدام المنصة، بالإضافة إلى استعراض تجارب الشباب في استخدام المنصة.
–(بترا)




أخبـــار ذات صلة

وزير الصحة يضع حجر الأساس لتوسعة مستشفى معان ويفتتح مركزين صحيين بالعقبة

منذ 1 يوم

كيف تصل إلى نظام غذائي نموذجي من أجل صحة جيدة؟

منذ 1 يوم

استحداث عيادة "قوقعة" وقسم للعلاج الطبيعي في عجلون

منذ 2 يوم

حمى الضنك تتمدد لمناطق جديدة.. وحالات تؤدي للوفاة

منذ 2 يوم

هل يسبب تناول السكر مرض السكري؟

منذ 2 يوم

طبيب: العمل أساسي لتحسين صحة الإنسانية العقلية

منذ 3 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3401 المؤيدين

2961 المعارضين

2793 المحايدين

محايد لا نعم