2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3607259

الطاقة الذرية”: يتم التوسع حاليا في إنتاج النظائر الطبية المشعة

علوم وجامعات
نشر 2022-10-16 21:50:57
153
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

افتتح رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، الدكتور خالد طوقان اليوم الأحد، في المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط “سيسامي” في منطقة علان بمحافظة البلقاء، ورشة عمل خاصة لطلبة المدارس الثانوية من خارج المملكة.

ويضم الوفد المشارك في الورشة، التي تنظمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية و31 مشاركا من طلاب ومعلمي المرحلة الثانوية من سلطنة عمان وماليزيا والفلبين الفائزين بالمسابقة التعليمية الدولية في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية للطلاب والمعلمين على مستوى إقليم آسيا والمحيط الهادئ التي نظمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في العام 2021 للتعريف بالطاقة النووية.

وتهدف الورشة إلى تعريف المشاركين بإسهامات العلوم والتكنولوجيا النووية في تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة التي أطلقتها الأمم المتحدة لدعم قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية على المستوى العالمي.

وتتضمن الورشة محاضرات من خبراء متخصصين بالطاقة النووية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اضافة إلى زيارة المرافق النووية في الأردن التي تشمل المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب ومركز سيسامي وموقع شركة تعدين اليورانيوم الأردنية في سواقة.

ورحب الدكتور طوقان في كلمة افتتاح الورشة، بطلبة المدارس الثانوية القادمين من خارج الأردن، مشيرا إلى أهمية إدخال مفاهيم الطاقة النووية إلى المناهج المدرسية على مستوى العالم، لتوعية الجيل الناشئ بأهمية الطاقة النووية، كطاقة نظيفة والتوسع في استخداماتها في مجالات الحياة المتعددة، أهمها الطب والغذاء وعلوم المواد وتحلية المياه.

وعرض الدكتور طوقان، الإنجازات الأردنية المتمثلة بالمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب واستخدامه في إنتاج النظائر الطبية المشعة ومشروع اليورانيوم الأردني ومركز سيسامي.

وبين أنه يتم التوسع حاليا في إنتاج النظائر الطبية المشعة كاليود والهولميوم والتحضير لإنتاج نظير التكنيشيوم المشع، إضافة إلى إنتاج نظير الأريديوم المشع للاستخدامات الصناعية بتقنية التشعيع النيوتروني في المفاعل البحثي.

وأضاف أنه تم أيضا تطوير عملية استخلاص اليورانيوم من الخام الأردني في منطقة وسط المملكة، بعد أن قامت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية منذ مطلع عام 2021 بأعمال الإدخال في الخدمة للمصنع الريادي لاستخلاص الكعكة الصفراء من خامات اليورانيوم.



أخبـــار ذات صلة

التربية: حرمان 1600 طالب من التقدم لامتحانات التوجيهي بسبب “الغياب”

منذ 1 يوم

الأردن يعتمد شهادة الطب من جامعتين عراقيتين

منذ 2 يوم

تعيين الأستاذ الدكتور ماجد محمود محمد أبو ازريق رئيساً لجامعة إربد الأهلية

منذ 3 يوم

التنسيب بتعيين الأستاذ الدكتور خالد الحياري رئيساً للجامعة الهاشمية

منذ 4 يوم

وزارة التعليم العالي تعلن المرشحين للاستفادة من المنح والقروض الداخلية

منذ 5 يوم

وزارة التربية تنفي تعطيل الدوام الرسمي في المدارس الأحد

منذ 6 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3409 المؤيدين

2967 المعارضين

2799 المحايدين

محايد لا نعم