2024-04-24     عدد زوار الموقع: 3636957

ميرنا خيّاط لـ"النهار": رفضتُ تقديم التنازلات... "وراجعة إلى الكليبات"

فن ومشاهير
نشر 2022-10-15 12:06:23
335
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

يذهب الحنين بالذاكرة الفنية إلى الأرشيف القديم لأجمل الأعمال التي قدّمها نجوم الغناء العربي. وعندما يأتي الأمر إلى الفيديو كليبات، نذهب تلقائياً إلى الأعمال المصوّرة التي كانت تحمل جهوداً مضاعفة للخروج بفكرة تخدم صورة الفنان وهويّته أمام جمهور ذوّاق.
 
اسم المخرجة اللبنانية #ميرنا خياط كان حاضراً بعزم في الحقبة الذهبية، التي ضمّت أهم أسماء النجوم في العالم العربي، لكنّها قررت العزوف عمّا كانت تقدّمه في عزّ العطاء عندما لمست فترة ستشوّه ما قدّمته من مشاريع مصوّرة إذا استمرّت، فخاضت أعمالها الخاصّة، وابتعدت عن تلك التي اشتهرت بها خصوصاً الفيديو كليبات.
 
تقول في حديث لـ"النهار": "فرقة "ميّاس" تذكّرني بنفسي. أعضاؤها يقدّمون فنّاً لم يقدّمه أحدٌ من قبل. بنوا أنفسهم بأنفسهم، وهو ما حصل معي في بداياتي، حين بنيت حجر الأساس شيئاً فشيئاً. طوّرت نفسي وأجددها مرة بعد مرة".
 
خيّاط كانت تتوقع تحقيق الفرقة الفوز في برنامج "America's Got Talent" "لأنّ ما قدّموه نابع من القلب، لأنّ يداً واحدة لا تصفّق، وأقول لهم إنّ الآفاق واسعة، انطلقتم عالمياً، وننتظر منكم أكثر من ذلك".
 
ترى خيّاط أنّ المبدعين في لبنان عليهم ألا ينظروا إلى ما يحصل في لبنان اليوم، لأنّ هذا الأمر يولّد اليأس، بحسب تعبيرها: "البلد مقسّم إلى زوايا عدّة، وهناك زاوية الفنّ التي تحمل دائماً رسالتنا إلى الخارج"، وتضيف: "سيبقى الفنّ يمثّل البلد، عندما ننطلق إلى الخارج، لا نتذكّر السياسيّ أو المسؤول أو النائب، بل نتذكّر الفنّان الحاضر في الذاكرة، وهذا ما نريد أن نعمل عليه لرفع اسم البلد من دون أي تنازلات في الفنّ الذي هو رسالة، تماماً كما فعلت "ميّاس" اليوم، حيث كان التجدد حاضراً في كل عرض قدّمته".

 
أين ميرنا خيّاط اليوم؟ تجيب: "مررت بفترة عندما حصل هبوط في الفن، رفضت أن أقدّم تنازلات ورفضت المضي في الموجة التي يركبها الجميع. فضّلت الابتعاد عن هذا العالم ومراقبته. لديّ أشغال أخرى أقوم بها، وإلا لحمل قرار الابتعاد بعداً آخر. أحياناً يلومون ممثلاً لتقديمه دوراً لا يناسب مكانته، هؤلاء لا يعلمون أنّ هذا الممثل يعتاش من هذه المهنة".
 
تشرح خيّاط: "ما كنت أشاهده لم يَحُز على إعجابي، أعمال تجارية بحتة، مشاهد جميلة، شباب وصبايا حلوين، جميعها تلصق مع بعضها ليخرج منها عملاً مصوّراً، لكن حقيقة الأمر أنّ هذه لا تسمّى بصناعة فيديو كليب".
 
وتتابع: "الفيديو كليب هو تاريخ الفنان وصورته التي تعرّف عنه أمام جمهور عريض. وأحزن عندما أشاهد الأعمال المقدّمة على الساحة. وما يفاجئني أنّ التراجع في النوعية المقدّمة يتزامن مع تطوّر كبير في عالم التكنولوجيا حيث أحدث التقنيات باتت مباحة".
 
قرار عودة خيّاط إلى عالمها الإبداعي اتخذ: "راجعة ع كليبات وغير كليبات لأنني لم أترك هذا العالم. جلست وراقبت وقررت فكّ الاستراحة".



أخبـــار ذات صلة

الفيلم الأردني "جميلة؟" يصل لقائمة الترشيحات النهائية الشهرية لمهرجان السينما العالمي في كان

منذ 2 يوم

بايدن وزوجته يكشفان دخلهما السنوي

منذ 6 يوم

الأمير هاري وميغان يُعدّان مسلسلَين على "نتفليكس" عن الطهو وعالم البولو

منذ 1 اسبوع

"الكابتن ماجد" يودع متابعيه... ومؤلف السلسلة يعد بعدم التخلي عن شخصياتها

منذ 2 اسبوع

لأول مرة .. السعودية تشارك في مسابقة ملكة جمال الكون

منذ 3 اسبوع

ياسمين صبري تثير الجدل بتصريحاتها الأخيرة

منذ 4 اسبوع


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3563 المؤيدين

3115 المعارضين

2949 المحايدين

محايد لا نعم