2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3460508

وزارة الثقافة: اليوم الوطني للقراءة تعزيز للمعرفة والتنمية المستدامة

فن ومشاهير
نشر 2022-09-29 12:36:40
295
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قالت وزارة الثقافة إن اختيار التاسع والعشرين من شهر أيلول كل عام يوماً وطنياً للقراءة يعد التفاتة واعية من الحكومة لتعزيز مكانة القراءة لدورها في تعزيز المعرفة والثقافة والتنمية المستدامة.

وأضافت الوزارة في بيان اليوم الخميس ان هذا الاختيار جاء نتيجة لجهود تراكمية من المؤسسات الوطنية مثل مؤسسة عبد الحميد شومان كنهج ثقافي اجتماعي تلتزم به مؤسسات الدولة، مشيرة الى أن إعلاء شأن القراءة بين أفراد المجتمع يحتاج إلى تضافر الجهود لتوفير الكتاب ومصادر المعرفة.

وأكدت أن القراءة أسست للحضارات الإنسانية وهي سر رفاه ورقي البشرية والثورات العلمية والتكنولوجية والمعلوماتية، وهي السبيل لنقل التراث الوطني والإنساني وسرديته، وتشكيل السلوك الحضاري والتربوي والإنساني.

ودعت الوزارة في بيانها إلى تربية الطفل على مواكبة لغة العصر من خلال تطوير القراءة، لافتة إلى أن ضعف القراءة يفضي إلى تراجع الحالة الثقافية والمعرفية والإنتاجية الوطنية ويفوت فرصة اقتصادية مهمة على الوطن بسبب إهمال أحد القطاعات الرئيسة في الأسواق الحديثة التي تعنى باقتصادات المعرفة.

وأشارت إلى أنها كانت سباقة في تعزيز عادة القراءة من خلال برامجها وإصداراتها المتنوعة، سيما المجلات الدورية في المعارف والفنون المختلفة، ومنها مجلة وسام للأطفال، ومشروع مكتبة الأسرة، وبرامج الدعم والنشر، ومنصة” الكتبا” الإلكترونية، ومعارض الكتب في المحافظات ومعرض الكتاب التفاعلي، والمسابقات الثقافية والإبداعية المختلفة.

وأكدت سعيها من خلال مشروعاتها إلى التشبيك مع عدد من الوزارات (التربية والتعليم والتعليم العالي ووزارة الشباب)، والمؤسسات الرسمية والجامعات والقطاع الخاص، والهيئات الثقافية، والمجتمع المدني للتعاون والتشاركية في عدد من المشاريع والمبادرات وأندية القراءة وروابط الكتاب ومنصات المعرفة التي تنمي عادة القراءة وتوطنها في المجتمع.
–(بترا)



أخبـــار ذات صلة

لأول مرة .. السعودية تشارك في مسابقة ملكة جمال الكون

منذ 2 يوم

ياسمين صبري تثير الجدل بتصريحاتها الأخيرة

منذ 3 يوم

رسالة من هاري وميغان إلى كيت ميدلتون بعد إصابتها بالسرطان

منذ 6 يوم

مؤلف "راس غليص" لبرنامج الموعد: الأردنيون أسهموا بتأسيس السينما المصرية

منذ 1 اسبوع

ميغان تكشف عن "الإساءة البغيضة" التي تعرضت لها

منذ 2 اسبوع

أمل غربي تطلق " تزعلني " بنغمة رومانسية

منذ 1 شهر

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3273 المؤيدين

2832 المعارضين

2558 المحايدين

محايد لا نعم