2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3598366

انطلاق فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام

مناسبات
نشر 2022-09-29 10:51:07
160
شارك الخبر

اللحظة الاخباري - انطلقت مساء أمس الأربعاء في المركز الثقافي الملكي بعمان، فعاليات الدورة العاشرة من "مهرجان الأردن الدولي للأفلام" ، والتي تستمر حتى الثاني من الشهر المقبل.

وأعرب راعي الحفل، وزير الشباب وزير الثقافة بالوكالة محمد النابلسي، عن اعتزازه بالإنجازات الثقافية الأردنية، مثمنا لفتة المهرجان بتكريم الفنانين الراحلين الذي أسهموا برفد الذاكرة الأردنية بأعمالهم الفنية، والتي تعبر عن جيل كامل من الشباب الذين يحملون مستقبل الأردن على أكتافهم.

واستهل حفل الافتتاح، الذي قدمته الفنانة دلال فياض، بعرض فيلم توثيقي عن تحضيرات الدورة العاشرة للمهرجان، فيما تم استعادة أثر الفنانين المكرمين الراحلين: نبيل المشيني، داوود جلاجل وهشام هنيدي، من خلال مادة فيلمية استرجعت حضورهم في الدراما الأردنية، كما عرض في الحفل أخر مشاهد الفنان داوود جلاجل التي صورها في مسلسل "شام وشاهه" قبل وفاته بأيام.

وكرم النابلسي بحضور أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، ونقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي، ومدير مديرية المسرح والفنون البصرية مدير المهرجان عبد الكريم الجراح، أسماء الفنانين الراحلين وتسلمها عنهم ذووهم.

كما تم تكريم لجنة تحكيم المهرجان، المكونة من المخرج المصري خيري بشارة، والدكتور عامر غرايبة والدكتور علي ربيعات، وضيفي شرف المهرجان، الفنانين العراقيين جواد الشكرجي والاء نجم.

وشاهد جمهور المهرجان ضمن عروض اليوم الأول، باقة من الافلام هي : "الدفينة" من الأردن، و"خط في دائرة" من مصر، و"ايميليا" من اسبانيا، و"الفارس الأخير" من أوكرانيا، حيث تتنافس على جوائز المهرجان، فيما عرض فيلمي "علاقات القلب" من روسيا، و"عندما كنت صغيراً.. تذهب حيثما تريد" من بولندا، وهما خارج المسابقة الرسمية.

وتلا عروض الأفلام، حلقة نقاش نقدية لفيلم "الدفينة" سيناريو وإخراج رائد عودة وبطولة الفنان محمد الابراهيمي، وأدارها طارق حداد وعقب على الفيلم الناقد أحمد الخطيب.

وتتنافس الأفلام المشاركة للظفر بثماني جوائز تمنح لـ "أفضل فيلم متكامل"، "أفضل اخراج"، "أفضل ممثل"، "أفضل ممثلة"، "أفضل سيناريو"، "أفضل إضاءة وتصوير"، "أفضل مونتاج" و "أفضل موسيقا تصويرية".

وتتواصل فعاليات المهرجان مساء اليوم الخميس، بعرض سبعة من الأفلام المشاركة، اضافة الى ورشة عمل "ادارة الانتاج السينمائي"، بإشراف الفنان هزاع البرماوي، كما تقام ندوة "السينما والحياة" بمشاركة الفنانين العراقيين جواد الشكرجي وآلاء نجم.

(بترا)



أخبـــار ذات صلة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 6 ساعة

الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة المفرق

منذ 2 يوم

الأردنيون يحتفلون بيوم العلم الوطني إطلاق الحملة الوطنية الرابعة "علمنا عال" .. أمانة عمّان تحتفي باليوم الوطني للعلم

منذ 2 يوم

ولي العهد والأميرة رجوة ينتظران مولودهما الأول صيف العام الحالي

منذ 1 اسبوع

ولي العهد يهنئ بحلول عيد الفطر السعيد

منذ 1 اسبوع

"البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد

منذ 1 اسبوع


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3392 المؤيدين

2952 المعارضين

2782 المحايدين

محايد لا نعم