2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3456494

البيان الختامي للاجتماع الزراعي الرباعي بشأن الأمن الغذائي

محليات
نشر 2022-09-26 14:54:30
135
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 أعلن وزير الزراعة خالد الحنيفات في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، بنود البيان الختامي للاجتماع الزراعي الرباعي بشأن الأمن الغذائي.

واتفق وزراء الزراعة في الأردن ولبنان والعراق وسورية، على دعم مبادرة الأردن في استضافة المرصد الإقليمي للأمن الغذائي، ليكون له دور في رسم السياسات وتقديم الحلول الناجعة والعاجلة لقضايا الأمن الغذائي المختلفة.

كما أيّد الوزراء في البيان الختامي للاجتماع الرباعي، مقترح برنامج الأغذية العالمي (WFP) بإجراء دراسة حول إمكانية إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي في الأردن، بما يعزز الخدمات، ويرفع قدرة الاستجابة للأزمات في المنطقة.

كما توافق الوزراء على أولوية رفع مستوى الأمن الغذائي، وتعزيز التكامل بين الدول، في ظل التغيرات الدولية وتوقعات ازدياد الطلب على الغذاء وارتفاع الأسعار، واتجاه الدول المنتجة والمستوردة للغذاء لزيادة المخزون الاستراتيجي.

وأكد الحنيفات، عزم الدول المشاركة العمل على تعزيز التبادل التجاري، وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول، ووضع أطر متينة لتطوير التعاون الفني في القطاعات النباتية والحيوانية، والإرشاد الزراعي، وتبادل الكفاءات، وبناء قدرات العاملين في القطاع الزراعي.

وبحسب البيان الختامي، فقد رحب وزراء الزراعة في الدول المشاركة، بمقترح لإنشاء شراكات لتسويق المنتجات الزراعية، ودعم جهود الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية في تعزيز تبادل السلع الزراعية، وتطوير التعاقدات والتوجه نحو الزراعات غير التقليدية، والتعاون لرسم روزنامة زراعية تعكس كميات الإنتاج ومواعيده؛ بما يخدم التكامل الزراعي بين الدول.

وتوافق الوزراء على تسهيل التجارة بين الدول المشاركة، وتطوير البنية التحتية، وتشجيع الاستثمار، وتوفير بيئة تعزز فرص توفير السلع وترفع من كفاءة الصناعات الغذائية، ورفع مستوى التنسيق لمواجهة جميع التحديات المرتبطة بالتغير المناخي، وشح الموارد المائية وانتشار الأوبئة، وتبادل المعلومات والخبرات، إضافة إلى تنفيذ مشاريع إقليمية تنموية مشتركة بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية.

وأكد البيان، اتفاق وزراء الزراعة على وضع أسس لتوحيد إجراءات تسجيل الأسمدة والمبيدات والأدوية واللقاحات البيطرية والبذور والتقاوي المحسنة ومدخلات الإنتاج النباتي والحيواني، مع مراعاة خصوصيات الدول؛ بما يعزز توفر مدخلات الإنتاج، ويمكن المنتجين من تطوير الإنتاج كماً ونوعاً، وتبادل المعلومات بشأن قوائم المبيدات المحظورة وقوائم الآفات الحجرية.

وقال المهندس الحنيفات، إن وزراء الزراعة في الدول المشاركة، بحثوا خلال الاجتماعات، القضايا المتعلقة بالتبادل التجاري الزراعي وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الأربع، ورفع مستوى الأمن الغذائي للدول المشاركة من خلال التكامل الغذائي، والإجراءات الموحدة لمواجهة تحديات النقص المستمر في الموارد المائية وانتشار الأوبئة، إضافة إلى تشجيع الاستثمار والتبادل التجاري بين الدول المشاركة.

وجاء الاجتماع الرباعي، الذي بدأت أعماله في عمان أمس، استكمالا للقاءات التي عقدت في بيروت في تموز الماضي، بهدف دعم الجهود التي تبذلها الدول المشاركة، لتلبية آمال وتطلعات القطاع الزراعي فيها، وتحقيق الأمن الغذائي بينها، وفي إطار السعي لتعزيز التعاون بين الدول المشاركة والمنظمات الدولية لدعم وتطوير الإنتاج الزراعي وتسهيل انسياب السلع الزراعية وإيجاد الحلول للأزمات الغذائية.

وشارك في أعمال الاجتماع الرباعي إلى جانب الحنيفات، وزير الزراعة والإصلاح الرزاعي في الجمهورية العربية السورية المهندس محمد حسان قطنا، ووزير الزراعة في جمهورية العراق المهندس محمد كريم الخفاجي، ووزير الزراعة في الجمهورية العربية اللبنانية الدكتور عباس الحاج حسن.



أخبـــار ذات صلة

اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين

منذ 7 ساعة

مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر

منذ 11 ساعة

مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام

منذ 14 ساعة

أجواء دافئة في أغلب المناطق اليوم وحالة من عدم الاستقرار الجمعة

منذ 14 ساعة

الأمن العام يُقيم مأدبة إفطار لمدراء وقادة الأمن والدفاع المدني والدرك السابقين

منذ 1 يوم

الملك يؤكد أن الأردن تجاوز ظروفا ومراحل صعبة بهمة شعبه

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3269 المؤيدين

2828 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم