2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3460853

“الغذاء والدواء” تؤكد الحرص على تطبيق أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة

اقتصاد
نشر 2022-09-25 23:00:41
111
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -  احتفلت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، اليوم الأحد، بمناسبة يوم الصيدلي العالمي، والذي جاء تحت شعار “متحدون في العمل من أجل عالم أكثر صحة”؛ تكريما للصيادلة حول العالم، ولدورهم الفعال في خدمة المجتمع.


وشارك في الاحتفال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي، ونقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة، ومؤسس النبلاء للتنمية المستدامة الدكتورة لارا برقان، وعدد من عمداء كليات الصيدلة في الجامعات الأردنية.

وسلطت الاحتفالية الضوء على تفعيل دور الصيدلاني باليقظة الدوائية من خلال رصد الآثار الجانبية بعد تسويق الدواء، مما يعزز دور الصيدلاني في الرعاية الصحية المتكاملة.

بدوره، أكد مدير عام المؤسسة، الدكتور نزار مهيدات، حرص المؤسسة على تطبيق أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة ضمن جميع المهام التنظيمية المناطة بها كممارسة التصنيع الجيدة، والممارسة الجيدة لليقظة الدوائية، والممارسة السريرية الجيدة، الأمر الذي يتطلب وجود كوادر صيدلانية مدربة تمتلك مستوىً عالٍ من الخبرة وبالشراكة مع الأكاديمين المتميزين في كليات الصيدلة لاكتساب خبراتهم.

وبين مهيدات أن وجود سلطة رقابية يعد ركيزة أساسية لأي نظام صحي متطور قادر على توفير الخدمات الصحية المتميزة بما فيها الارتقاء بالصناعة الدوائية الوطنية، وتعزيز مستوى الثقة بها على المستوى الوطني، ويفتح لها أبواب التصدير إلى جميع أنحاء العالم كما يمكن لتلك الصناعة من الاستجابة السريعة لأي طارئ يهدد الصحة العامة.

وقالت الراعبي إن للصيدلة تأثير إيجابي على الصحة العامة في جميع أنحاء العالم، مبينة أن يوم الصيدلي العالمي يهدف إلى تعزيز التضامن بين الصيادلة ومقدمي الرعاية الصحية.

وأشارت إلى أن المنظمة تلعب دورا محوريا في دعم البلدان بتعزيز أنظمتها فنيا ولوجستيا، وتعزز الوصول العادل إلى أدوية ومنتجات طبية عالية الجودة، من خلال دعم المؤسسة العامة للغذاء والدواء في برنامج منظمة الصحة العالمية لتقوية الأنظمة التنظيمية الوطنية.

بدوره، أكد عبابنة الدور الأساسي الذي يقوم به صيادلة الأردن وما يقدموه للمواطن من خدمات دوائية وصحية من خلال تعاون النقابة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة.

ولفت إلى أن الصيدلاني كان من أكثر مزودي الرعاية الصحية نتيجة سهولة الوصول للمرضى من خلال الصيدليات المنتشرة في مدن وقرى.

من جانبها، أكدت برقان أن رؤية التحديث الاقتصادي، جاءت لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وريادة الأعمال، ليكون هذا الاحتفال تنفيذا لرؤى جلالته.



أخبـــار ذات صلة

أسعار النفط تحقق مكاسب شهرية بأكثر من 7 %

منذ 5 دقيقة

البنك المركزي الروسي يمدد القيود على تحويل الأموال للخارج 6 أشهر

منذ 5 ساعة

الأردن ثاني أكثر دولة عربية يستفيد اللاجئون فيها من دعم "المفوضية" النقدي

منذ 5 ساعة

ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي

منذ 1 يوم

تراجع البطالة بين السعوديين إلى 7.7% في الربع/4

منذ 1 يوم

غرف الصناعة تجتمع لبحث بنود واردة في قانون العفو العام

منذ 1 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3273 المؤيدين

2832 المعارضين

2558 المحايدين

محايد لا نعم