2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3598444

الضمان: لجنة لدراسة شراء الخدمات الصحية من القطاع الخاص التأمين الصحي للضمان الاجتماعي سيحدث نقلة نوعية وهيكلية في قطاع الرعاية الصحية

اقتصاد
نشر 2022-09-20 12:50:56
131
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

استضافت جمعية رجال الأعمال الأردنيين وجمعية الأكاديميين الأردنيين مدير عام الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة للتعرف وبحث أبرز التعديلات التي تضمنها مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي.

الرحاحلة قال خلال الجلسة، إن المؤسسة قد بدأت بالفعل بالإعداد والتجهيز لمرحلة التطبيق الفوري للتأمين في حال إقرار مشروع التأمين الصحي من خلال تشكيل لجنة متخصصة تضم خبراء من داخل وخارج المؤسسة والتي باشرت أعمالها منذ نحو أسبوعين.

وأكد أن الضمان الاجتماعي سيعمل على إحداث تغيير في منظومة شراء الخدمات الصحية على نحو يجعلها أكثر فاعلية وقدرة على ضمان خدمات صحية متميزة للمشمولين بالتأمين، بالإضافة إلى التأثيرات الإيجابية المصاحبة لاستحداث التأمين والتي ستحدث نقلة نوعية في كل المجالات المرتبطة بقطاع الرعاية الصحية على مدار السنوات القادمة.

واستعرض مدير عام المؤسسة أبرز التعديلات التي اشتمل عليها مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أن العنوان الرئيس للمشروع هو منظومة حماية اجتماعية أكثر صلابة وحماية للفئات محدودة ومتوسطة الدخل، بالإضافة إلى دعم الاستدامة المالية للضمان الاجتماعي على نحو يخدم الأجيال المتعاقبة.

وفي سياق الحديث عن الأبعاد الاجتماعية للتعديلات المقترحة، أوضح الرحاحلة أن نحو 10 آلاف أسرة من أُسر الأيتام سيتاح لها الاستفادة من الرواتب التقاعدية لمورثهم المشترك أو المتقاعد في حال إقرار مشروع القانون المعدل، بالإضافة إلى استفادة نحو 18 ألف متقاعد من زيادة الحد الأدنى للراتب التقاعدي، وكذلك تمكين أكثر من 20 ألف أسرة من أُسر المشتركين والمتقاعدين الاستفادة من دعم التعليم العالي الذي سيوفره حساب التكافل الاجتماعي المقترح، وجميعها من الفئات المستهدفة والأكثر أولوية في التدابير الجديدة للضمان الاجتماعي لمد الحماية الاجتماعية.

وأوضح الرحاحلة بأن مشروع القانون سيتيح لنحو 50 ألف متقاعد مبكر الاستفادة من الزيادة السنوية المرتبطة بالتضخم في أيار المقبل، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يندرج ضمن حزمة الإجراءات المقترحة لحماية المتقاعدين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

وخلال اللقاء أجاب الرحاحلة وفريق المؤسسة على عدد من الاستفسارات حول مشروع القانون المعدل ودار حوار حول الإجراءات والتدابير المقترحة من قبل أعضاء الجمعيتين.



أخبـــار ذات صلة

وزير المالية: الحكومة تملك قرارها في إصلاحاتها الاقتصادية

منذ 9 ساعة

ألمانيا: التصعيد في الشرق الأوسط سيعرض الاقتصاد العالمي لمخاطر كبيرة

منذ 9 ساعة

كفالة 12.8 ألف سيارة منذ تطبيق الكفالة الإلزامية على المركبات

منذ 13 ساعة

"عمّان التنموي" أول طريق تختاره الحكومة لتطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم

منذ 16 ساعة

أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي

منذ 16 ساعة

تراجع مبيعات التذكرة الموحدة 65% وتقرير حكومي يؤكد هبوط مؤشرات عدة للقطاع السياحي

منذ 17 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3392 المؤيدين

2952 المعارضين

2782 المحايدين

محايد لا نعم