2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3643830

نقابات عمالية تضع توصيات لعرضها في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ

اقتصاد
نشر 2022-09-13 18:56:10
124
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 نظم الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية، اليوم الأربعاء، ورشة عن التغير المناخي وتأثيراته على العمال، وآثاره على القطاعات الاقتصادية، وذلك ضمن سلسلة ورشات تعقدها الجمعية مع مؤسسات المجتمع المدني في مختلف القطاعات.

وحسب بيان صحافي صادر عن الاتحاد، شارك بالورشة التي تأتي بدعم من مؤسسة فريدريش أيبرت، رؤساء وممثلو نقابات عمالية لوضع توصيات حول دور النقابات العمالية في الانتقال العادل والتكيف مع تأثيرات التغير المناخي، لعرضها في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، والمقرر عقده في مصر في تشرين الثاني المقبل، بعد مناقشتها مع وزارة البيئة.

وأوصى المشاركون في الورشة، بالعمل على قاعدة بيانات شاملة لجميع القطاعات الاقتصادية ومدى تأثرها بتداعيات التغير المناخي، تتضمن مؤشرات دقيقة حول حجم العمالة المتضررة والقطاعات التي تعمل فيها ومناطق توزعها جغرافيا، إلى جانب توفير دراسات علمية توضح الفرص التي توفرها مرحلة الانتقال العادل من خلال الوظائف الجديدة المستحدثة.

وأكد المشاركون، أهمية دعم النقابات العمالية وتعزيز إمكانياتها للمشاركة في عملية التأهيل والتدريب في الوظائف الجديدة، والتي يوفرها الاقتصاد الأخضر كأحد حلول مواجهة آثار التغير المناخي، مطالبين بتطوير منظومة الحماية الاجتماعية لتوفير الدعم اللازم للعمال الذين يفقدون وظائفهم في القطاعات الاقتصادية المتضررة من آثار التغير المناخي.

وشددوا على، ضرورة إعادة النظر بنظم السلامة والصحة المهنية وتطوير برامجها وتشريعاتها بما ينسجم مع المرحلة الراهنة والتحديات التي تفرضها ظاهرة التغير المناخي، إضافة إلى إشراك النقابات العمالية في برامج وخطط الحكومة المتعلقة بمواجهة الظاهرة وإدماجهم في الفرق الفنية التي تمثل القطاعات المختلفة.

وأشاروا إلى، ضرورة توفير الدعم اللازم لعقد برامج ومشاريع من شأنها توعية العمال في القطاعات التي تمثلها النقابات، وتثقيفهم بالتحديات المتعلقة بالتغير المناخي.



أخبـــار ذات صلة

الأردن يشارك باجتماع مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالدوحة

منذ 19 ساعة

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 4.4% العام الماضي

منذ 20 ساعة

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 4.4 % في 2023

منذ 21 ساعة

2.3 مليون دينار قيمة القروض الزراعية في الربع الأول

منذ 21 ساعة

ارتفاع أسعار النفط بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية

منذ 21 ساعة

تقرير الإنجازات: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي 2023-2027

منذ 21 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3596 المؤيدين

3151 المعارضين

2984 المحايدين

محايد لا نعم