2020-07-13     عدد زوار الموقع: 320291

الحجامة: طريقتها وأبرز فوائدها

هنا وهناك
نشر 2020-06-22 11:43:34
عدد المشاهدات: 1342
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالحجامة، وذلك لكثرة فوائدها وأهميتها، وكما أن الحجامة تقوي المناعة وتقلل الألم فإن لها فوائد أخرى. وسنتكلم في هذا المقال أكثر وبشكل موجز وسريع عن الحجامة: طريقتها وأبرز فوائدها.

الحجامة

الحجامة هي إحدى أشكال العلاج في الطب العربي، وهي إحدى طرق التداوي القديمة التي كان يستخدمها العرب لعلاج العديد من الأمراض المختلفة المنتشرة بينهم، وقد كانت الحجامة موجودة على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهى أمتي عن الكي". وكان العرب ينتظرون لأوقات معينة من الشهر القمري لكي يقومون فيها بالحجامة. ولها فوائد عامة مثل: امتصاص بعض أنواع السموم من الجسم، وتقوي مناعة الجسم بشكل عام، وتنظم عمل الهرمونات في الجسم، وتقلل نسبة الكوليسترول الضار، كما أنها تستخدم لتنشيط الدورة الدموية وغيرها من الفوائد.

ما هي الحجامة؟

هي عملية علاجية تتم عن طريق استخدام الكؤوس الزجاجية المخصصة للحجامة، إذ تقوم بشفط الدم الفاسد والمضر للجسم، والدم الذي يخرج هو عبارة عن كريات الدم الحمراء التي تعرضت للشوائب والترسبات التي بدورها تقلل من مناعة الجسم ويجب التخلص منها، وكما أن العرب قاموا بعمل الحجامة وكما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بها أيضاً؛ فإن العلماء والخبراء أيضاً نصحوا بها، لكثر ما فيها من فوائد عظيمة.

فوائد الحجامة للرجال

تتمثل فوائد الحجامة للرجال بما يلي:

تنشيط الدورة الدموية، وتسليك الشرايين والأوردة الدموية وتسهيل تدفّق الدم من خلال الشرايين. شفط جميع السموم الموجودة في الدم. خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. تقوية مناعة الجسم. زيادة كثافة وسمك وطول الشعر. رفع نسبة الكالسيوم في الجسم؛ مما يساهم في تقوية العظام. تحسين وظيفة المعدة وتسهيل عملية الهضم. تحسين وظيفة الكبد والبنكرياس. تقوية العضلات ورفع كفاءتها، وتخفيف الإجهاد والشد العضلي. التخلص من آلام الظهر والأكتاف. زيادة الحيوية والنشاط بعد انتهاء عملية الحجامة.

فوائد الحجامة للنساء

أما بالنسبة لفوائد الحجامة للنساء، فهي كالآتي:

معالجة الروماتيزم، والآم الظهر، والعنق، والأكتاف، والشلل. التخلص من الكسل، والخمول. معالجة أمراض ارتفاع ضغط الدم. التخلص من الكولسترول الضار، والدهون الضارة في الجسم. تسليك الشرايين، وتنشيط الدورة الدموية. تنظيم عمل الهرمونات في الجسم. تقوية جهاز المناعة في الجسم. تعزيز وظيفة المخ. تخليص الجسم من السموم وآثار الأدوية المترسبة. تخليص الجسم من الشعور بالإرهاق المستمر. معالجة أمراض القلب وتصلب الشرايين. تعزيز وظيفة الكبد والبنكرياس.

أنواع الحجامة

هناك نوعان أساسيان من الحجامة، وهما:

الحجامة الرطبة: هي الحجامة التي نقوم فيها بتشريط الجلد من أجل تخريج الدم. الحجامة الجافة: هي الحجامة التي لا تتطلب تشريط للجلد وإحداث شقوق به.

طريقة استخدام الحجامة

تتم عملية الحجامة بخطوات معينة بحسب ما يلي:

قم بوضع كأس الحجامة على المنطقة المراد حجمها، وأفرغ الهواء منها عن طريق جهاز الشفط إلى أن ينتفخ الجلد داخل الكأس، واتركه بضع دقائق، ويمكن وضع عدة كؤوس في عدة مناطق في آن واحد. قم الآن بنزع الكأس بمرونة مع الضغط أسفله، من أجل ترك مجال للهواء للدخول إلى الكأس، ثم قم بمسح المنطقة بقطنة مبللة بالكحول الطبي من أجل تعقيمها. بعد الانتهاء من عملية تفريغ الهواء والتعقيم، قم بشرط المنطقة بواسطة مشرط أو أي أداة حادة معقمة بين 8 إلى 12 شرطة. قم الآن بإعادة وضع كؤوس الحجامة على المنطقة، واضغط بشكل مستمر من أجل شفط الهواء، وإخراج الدم من الثقوب.

وأخيراً ينصح بعمل الحجامة عند شخص خبير ومختص، لكي تعطِ نتائج أفضل



أخبـــار ذات صلة

الأرض على موعد مع "عرض ضوئي مذهل"

منذ 2 يوم

حكومة هونغ كونغ تتعهّد تطبيق قانون الأمن القومي "بصرامة"

منذ 6 يوم

حكومة هونغ كونغ تتعهّد تطبيق قانون الأمن القومي "بصرامة"

منذ 6 يوم

تلسكوب هابل يلتقط واحدة من أعظم الصور

منذ 1 اسبوع

الصين تحذر من تحول مرض لديها إلى وباء جديد

منذ 1 اسبوع

الصين تحذر من تحول مرض لديها إلى وباء جديد

منذ 1 اسبوع

booked.net
استطلاع الرأي العام
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

2541 المؤيدين

3198 المعارضين

730 المحايدين

محايد لا نعم