2020-08-14     عدد زوار الموقع: 342849

متلازمه داون و دور العلاج الوظيفي

نشر 2020-07-28 01:30:54
عدد المشاهدات: 1023

شهد محمد الطراونة

هي متلازمه تنتج عن تغيير في عدد الكروموسومات ( يسببه الانقسام الغير طبيعي في الخلايا)حيث توجد نسخه اضافيه من كروموسوم ٢١ او جزء منه في الخلايا مما يسبب تغيراً في المورثات، يوجد تغييرات كبيره او صغيره في بنيه الجسم، ويوجد ضعف في القدرات الذهنيه والنمو البدني. هناك الكثير من الصفات المميزه منها( صغر حجم الذقن ، كبر حجم اللسان، استداره الوجه ، رقبه قصيره، اذنين صغيرين،ضعف في العضلات،يدين عريضتين، اصابع قصيره، مرونه مفرطه، قصر الطول)

-يمكن الكشف عن المتلازمة للأم الحامل عن طريق الكشف Amniocentesis او عن طريق فحص الكروموسومات في دم الام الحامل، ايضا تساعد الاشعه الصوتيه على عمر ( ١١-١٤ ) اسبوع في تقدير احتماليه اصابه الطفل في متلازمه داون.

يوصى بالتدخل المبكر منذ الطفولة والكشف القبلي عن أكثر الأمراض شيوعا والعلاج الطبي وتوفير جو عائلي متعاون والتدريب المهني حتى تساهم في تطوير النمو الكلي للطفل ذو متلازمه داون. وبالرغم من أن بعض المشاكل الجينية التي تحدّ من قدرات طفل متلازمة داون لن تتغير إلا أن التعليم والرعاية المناسبين قد يحسّنان من جودة الحياة.

دور العلاج الوظيفي :

- تطوير المهارات الحركيه الدقيقه ،ومن خلال اللعب مثل ( فتح العلبه و اغلاقها- حمل الألعاب -بناء برج من المكعبات- المقابض لنقل كرات اسفنجيه- الازرار- رباط الحذاء)

- تطوير الاعتماد على النفس في المهارات اليوميه مثل :لبس الملابس وخلعها و قضاء الحاجه، استخدام المشط،استخدام الفرشاه ومعجون.

- تطوير المهارات المتعلقه بالاداء المدرسي( الرسم - القص - استخدام المسطره- مهارات الكتابه- تعديل حجم المكتب والكرسي.

- تلبيه احتياجاته الحسيه بحيث اللعب بانواع مختلفه من الملامس .

- اللعب بأنشطة مختلفه تشمل تقويه عضلاته الكبيره مثل التسلق .

- تطوير المهارات الحركيه المتعلقه بالفم.

- تعديل السلوك وتقبل رفضه لاي لعبه بحيث انه مع التدريب والتحفيز له سوف يتلاشى السلوك.

- توظيف اوقات الفراغ واستغلالها في انشطه مفيده .

- تطوير المهارات التنظيمية ( تطوير مهارات الذاكره ، المكان ، الوقت)



booked.net
استطلاع الرأي العام
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

2594 المؤيدين

3350 المعارضين

791 المحايدين

محايد لا نعم